الأربعاء 29 مايو 2024

وزير الخارجية الأمريكي: جهود الوساطة المصرية سبب تحقيق الاستقرار في غزة

بلينكن

أخبار8-11-2021 | 19:23

حسن محمود

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إن جهود الوساطة المصرية كانت أساسية لتحقيق الاستقرار في غزة ووقف الاعتداءات، وكانت مصر تلعب دورا هاما لحشد الأموال لمساعدة قطاع غزة.

وحول ليبيا، أشار وزير الخارجية الأمريكي إلى أن مصر قد لعبت دورا مهما كذلك في العملية السياسية في ليبيا، وعملت مصر والولايات المتحدة معا لمعالجة القضايا الاقتصادية، وتم الاتفاق على أهمية التعاون بين كل الأطراف.

ولفت إلى أن مصر والولايات المتحدة يتشاركان الكثير من المخاوف في المنطقة والمرتبطة بالقضاء على الإرهاب وكذلك حماية المواطنين بما في ذلك المواطنين الأمريكيين في المنطقة.

وبشأن السودان، قال بلينكن إن الولايات المتحدة الأمريكية تحاول أن تستعيد الاستقرار والنظام الديمقراطي في السودان مرة أخرى، من خلال وجود حكومة انتقالية، مشيرا إلى أن ذلك هو السبيل الأمثل لمساعدتهم لتحقيق هدفهم الاستراتيجي وهو تحقيق الديمقراطية، معربا عن أمله في أن يتم رفع حالة الطوارئ في السودان، وأن يعودوا مرة أخرى إلى العملية الانتقالية المدنية.

وأعرب عن أمله في مزيد من الشراكات مع مصر في مجال الطاقة والطاقة المتجددة، مرحبا باستضافة مصر لمؤتمر المناخ الدورة القادمة.

وأكد أهمية بناء القدرات للمؤسسات المختلفة في مصر وكذلك العمل على زيادة الاستثمارات، مشيرا إلى أن الهدف من خلال هذه الجهود هو تحقيق النمو والازدهار في مصر.

كما أعرب عن أمله في استمرار التعاون بين البلدين، موضحا أن مصر أكبر شريك استراتيجي للولايات المتحدة.

وأكد بلينكن أن مصر والولايات المتحدة لديهما علاقات قوية قائمة على التعاون وعلى الصداقة والمصريون الأمريكيون ويشكلون جزءا كبيرا من المجتمع الأمريكي ويسهمون في تحقيق النمو.