الأحد 5 مايو 2024

استشاري مناعة: زيادة أعداد الإصابة بكورونا بداية غير مبشرة بالتزامن مع دخول الشتاء

د. نهلة عبدالوهاب

طبيب الهلال9-11-2021 | 01:08

مريم درويش

قالت الدكتورة نهلة عبدالوهاب، استشاري مناعة وبكتيريا بجامعة القاهرة، إن زيادة أعداد إصابات كورونا خلال أسبوعين مع ارتفاع الوفيات ليست بداية مبشرة.

 

وأشارت عبد الوهاب لـ"دار الهلال" إلى أن زيادة التلقيح ضد فيروس كورونا المستجد أدى بدوره إلى تقليل الحالات الخطرة والدخول إلى العناية المركزة من الأشخاص. 

 

وشددت استشاري مناعة وبكتيريا بجامعة القاهرة، على خطورة الأمر واستمرار الجائحة، خاصة مع دخول فصل الشتاء والإنفلونزا ونزلات البرد، فالأمر يزداد خطورة، خاصة مع أصحاب الأمراض المزمنة، موضحة أن تحليل pcr، الخاص بإظهار نتائج إيجابي أو سلبي كورونا، يتم من خلال فحص RNA "الحمض النووي للفيروس" بمستكشفات وأدوات دقيقة للغاية، حيث إن نجاح دقة التحليل يكون بنسبة ٦٥٪.

 

وفي سياق منفصل أعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس، عن خروج 711 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 283225 حتى اليوم.

 

وأوضحت الوزارة، أنه تم تسجيل 903 حالات جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ووفاة 65 حالة جديدة.

 

وأكدت الوزارة أنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

 

يُذكر أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الأحد، هو 337485 من ضمنهم 283225 حالة تم شفاؤها، و 19076 حالة وفاة.

 

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية.