الأحد 26 مايو 2024

الكاتبة اليابانية ماتسودا تحصد جوائز «وورلد فانتازي» لعام 2021

فوز الكاتبة اليابانية ماتسودا بجوائز وورلد فانتازي لعام 2021

ثقافة8-11-2021 | 23:50

مى كامل

فازت الكاتبة اليابانية أووكو ماتسودا بأفضل مجموعة في جوائز World Fantasy لهذا العام عن الترجمة الإنجليزية لقصصها القصيرة "Where the Wild Ladies Are" ، حسبما أفادت دار النشر الخاصة بها اليوم الاثنين.

وعلى حسب ما ذكرته وكالة "كيودو" اليابانية فإن كتاب المؤلفة البالغة من العمر 42 عامًا، والذي نشر في الأصل في اليابان عام 2016 من قبل شركة Chuokoron-Shinsha Inc، تحت عنوان "Obachan-tachi no iru tokoro"، هو عبارة عن مجموعة من 17 قصة قصيرة تحكي مأساويات النساء اللائي أصبحن أشباحًا.

وكانت المجموعة التي ترجمتها بولي بارتون إلى اللغة الإنجليزية، تعيد ابتكار الحكايات الشعبية اليابانية التقليدية وأوصت بها مجلة تايم أيضًا في مقالها عن "الكتب المائة التي يجب قراءتها لعام 2020".

تأسست جوائز World Fantasy في الولايات المتحدة عام 1975 لاختيار أفضل مؤلف خيالي نُشر خلال العام السابق. 

وقد تم عقده هذا العام في المؤتمر السابع والأربعين للخيال العالمي في مدينة مونتريال بكندا.

ومن بين الفائزين اليابانيين السابقين هاروكي موراكامي، الذي فاز بجائزة أفضل رواية في عام 2006 عن فيلم "كافكا أون ذا شور"، والمخرج الشهير هاياو ميازاكي، الذي فاز بجائزة الإنجاز مدى الحياة في عام 2019، وفقًا للموقع الرسمي للجائزة.

وأوكوا ماتسودا هي كاتبة ومترجمة وفي عام 2013، تم ترشيح كتابها الأول Stackable لجائزة Yukio Mishima وجائزة Noma Literary New Face. 

كما قامت بنشر روايتها القصيرة، الفتاة التي تتزوج، بواسطة Strangers Press في المملكة المتحدة في عام 2016، وفي عام 2019، تم إدراج قصتها القصيرة "The Woman Dies" في القائمة القصيرة لجائزة Shirley Jackson، وقامت بترجمة أعمال كارين راسل وأميليا جراي وكارمن ماريا ماتشادو إلى اليابانية.