الأحد 19 مايو 2024

عرابي: الحوار الاستراتيجي نقطة الانطلاق لعلاقة أكثر قوة بين مصر والولايات المتحدة

السفير محمد العرابي

تحقيقات9-11-2021 | 23:33

آية يوسف

قال السفير محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق، إن مبدا انعقاد الحوار الاستراتيجي بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية، في حد ذاته يدل على حرص الطرفين على الارتقاء بمستوي العلاقات، ووضعها في إطار يمنع حدوث أي تقلبات فيها صعوبة، وبالتالي أهمية الحوار تكمن في أنه يضمن استقرار العلاقة بين الطرفين.

وأوضح العرابي، في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن هذا يؤكد وجود تفاهم أكثر وتوقعات بردود الفعل المختلفة بين الطرفين على قضايا المختلفة والالتزام بالشفافية إيذءها، ووعي كل طرف بالمحددات التي تحكم موقفه اتجاه هذه القضايا، موضحا أن هذا يضمن قدر كبير من الاستقرار في العلاقة بين البلدين.

وأشار إلى أن الحوار الاستراتيجي بين القاهرة وواشنطن الذي بدأ أمس، هو الجولة الأولى في عهد الرئيس الأمريكي جو بايدن، موضحا أن الفترة القادمة ستشهد قدر اكبر في التفاهم بين البلدين، وأيضا الحرص على العمل المشترك لفرض وتحقيق السلام والاستقرار والتنمية في المنطقة، وهذا في حد ذاته أمر جيد للمنطقة و الدول المجاورة للإقليم وأيضا جيد بالنسبة لموقف الولايات المتحدة نحو قضايا كثيرة.

وأضاف العرابي أن هذا الحوار سيكون نقطة الانطلاق لعلاقة أكثر قوة بين مصر والولايات المتحدة وحدوث فهم مشترك أكثر، والبعد عن وجود أي ذبذبات في العلاقة بين البلدين، وبالتالي يمكننا أن نرى بوادر نجاح الجولة الأولي من الحوار الاستراتيجي بين البلدين.