الإثنين 3 يونيو 2024

تستضيفه القاهرة اليوم.. 10 معلومات عن المنتدى الاستخباري العربي

المنتدى الاستخباري العربي

تحقيقات9-11-2021 | 15:03

أماني محمد

تستضيف القاهرة اليوم الاجتماع الاستثنائي لرؤساء المنتدى العربي الاستخباري، حيث يركز الاجتماع على مستجدات الأوضاع في أفغانستان.

وهذه ليست المرة الأولى التي تستضيف فيها مصر هذا الاجتماع فقد عقد من قبل في القاهرة، وكان آخر اجتماع له في أول فبراير من العام الجاري، وذلك بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي عبر تقنية الفيديو كونفرانس.

معلومات عن المنتدى الاستخباري العربي

  1. عقد الاجتماع الأول لرؤساء الأجهزة الاستخباراتية العربية في إطار هذا المنتدى في النصف الثاني من فبراير 2020 في القاهرة
  2.  وبعد الاجتماع استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي المشاركين في قصر الاتحادية.
  3. لعبت مصر الدور الرئيسي في إنشاء هذا المنتدى الذي يعد الأول من نوعه في المنطقة.
  4. يعكس المنتدى ضرورة توحيد الجهود العربية في إطار مكافحة الإرهاب وتبادل الرؤى الاستخباراتية، في إطار هذا المنتدى الذي يمثل إطارا مشتركا لتحقيق هذا الهدف.
  5. في أول فبراير الماضي، عقد اجتماع للمنتدى افتتح خلاله المشاركون مقرا لهم في القاهرة.
  6. وألقى الرئيس عبد الفتاح السيسي كلمة عبر الفيديو كونفرانس خلال الافتتاح، أكد خلالها أهمية العمل الاستخباري العربي في مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة.
  7. وشدد الرئيس على أهمية العمل الجماعي في إطار الأخوة العربية على استعادة الاستقرار في كافة دول المنطقة.
  8. وجه المشاركون في المنتدى من رؤساء أجهزة المخابرات العربية برئاسة عباس كامل رئيس المخابرات العامة، التهنئة للرئيس ولمصر على افتتاح "مقر المنتدى العربي الاستخباري".
  9. يعد المنتدى منصة لتعزيز العمل المشترك لصون الأمن القومي العربى من خلال تبادل الرؤى ووجهات النظر للتعامل مع التحديات المتسارعة التي تواجه المنطقة العربية.
  10. تتصدر قضايا مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف والجريمة المنظمة أجندة المنتدى.