الخميس 23 مايو 2024

«الصناعات الغذائية» تتوقع ارتفاع أسعار البن في ديسمبر

سعر القهوة

اقتصاد9-11-2021 | 16:10

أنديانا خالد

رفعت غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، سقف توقعها حول أسعار البن في ديسمبر 2021، حيث توقعت في تقريرها الصادر اليوم، ارتفاع أسعار البن 10 سنت ليسجل نحو 5.36 دولار للكيلو، حيث ذكر التقرير أن أسعار البن ارتفعت مقارنة بالعام الماضي بنسبة 111.1%.

فيما كشف جهاز الإحصاء في تقرير صادر اليوم، عن ارتفاع الواردات من البن بشكل طفيف، حيث بلغت قيمة الواردات المصرية من البن غير المحمص نحو 9 ملايين و140 ألف دولار، عن شهر اغسطس، بينما كانت نحو 7 ملايين و150 ألف دولار" في شهر أغسطس عام 2020، بزيادة بلغت قيمتها نحو مليون و990 ألف دولار.

وارتفعت قيمة الواردات المصرية في شهر أغسطس الماضي، حيث بلغت 6.17 مليار دولار، مقابل 5.70 مليار دولار لنفس الشهر من عام 2020 بنسبة زيادة بلغت نحو 8.2٪، وفقا لنشرة التجارة الخارجية الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

ومن جانبه قال عماد عطية، عضو شعبة البن بغرفة القاهرة التجارية، في تصريحات سابقة لبوابة "دار الهلال"، إن أسباب ارتفاع أسعار البن خلال الفترة الحالية في السوق المحلي يعود إلى ارتفاع أسعار طن البن عالميا بنسبة وصلت إلى 30% خاصة في البرازيل.

وأضاف أن السبب في زيادة أسعار البن يعود إلى موجة الصقيع التي ضربت البرازيل أكبر دولة منتجة القهوة، بالإضافة إلى الارتفاع المستمر في أسعار الشحن، وأيضا الإضطرابات الداخلية التي تعاني منها الدول الكبرى مثل كولومبيا وأثيوبيا، وكذلك قيام بعض الدول بغلق موانيها بعد تداعيات أزمة فيروس كورونا مثل إندونيسيا وفيتنام.

وأوضح أن مصر تستورد القهوة الخضراء بنسبة تتراوح ما بين 80 ألف طن إلى 85 ألف طن، مشيرا إلى أن الأزمة العالمية من التغيرات المناخية والنقل لم تؤثر على حجم الاستيراد ولكن أثرت على الأسعار في السوق المحلي، حيث بلغ حجم ارتفاع الأسعار بنسبة تصل إلى 30%