الأحد 16 يونيو 2024

في ختام التعاملات.. الدولار الأمريكي يتذيل قائمة العملات الأكثر ربحا اليوم الثلاثاء

سعر الدولار

اقتصاد9-11-2021 | 16:29

جاء الدولار الأمريكي في ذيل قائمة العملات الأكثر ربحا بتعاملات الأسواق اليوم الثلاثاء بنسبة أرباح طفيفة تصل لحوالي 0.16% مستفيدا بتصريحات أعضاء الفيدرالي الأمريكي حيال توقعات رفع الفائدة، والتي كان اَخرها ريتشارد كلاريدا، نائب رئيس مجلس إدارة الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي ، بأن التضخم يتخطى المستوى الذي يعتبره البنك المركزي محمودا ، وإذا استمر ذلك فسيشير إلى خطأ في السياسة النقدية، ورغم ذلك، فإن الضغوط التضخمية مؤقتة.

وأضاف عضو الفيدرالي الأمريكي بأنه سيراقب التضخم والبطالة والناتج المحلي الإجمالي. إذا استمروا في التحسن - فهو يتوقع الوصول للتوظيف الكامل بحلول نهاية عام 2022 ومن ثم يكون زيادة أسعار الفائدة مناسبا بهذا التوقيت، وهو ما دعم الدولار الأمريكي أمام العملات الرئيسية.


وسجل الدولار الين الياباني ارتفاعا قويا وكان بين أكثر العملات الرئيسية ربحا خلال تداولات سوق العملات اليوم بنسبة ربح تصل لحوالي 1.81% مستفيدا بضعف شهية المخاطرة بالأسواق والتي عززت الطلب على الين الياباني بشكل واضح.

بالإضافة إلى ذلك، استفاد الين الياباني بتصريحات رئيس الوزراء الياباني والتي أشار فيها إلى أن الحكومة تفكر في حزمة تحفيزية جديدة لدعم النمو الاقتصادي وهو ما عزز قوة الين الياباني أمام العملات الأخرى، لأن من شأنه هذه الحزمة دعم قدرة الاقتصاد على التعافي سريعا من تداعيات فيروس كورونا.

وفي المرتبة الثانية بقائمة العملات الأكثر ربحا بالتعاملات يأتي الجنيه الاسترليني بنسبة أرباح تصل لحوالي 1.26% مستفيدا بتطورات أسواق العملات والتي عززت الطلب على العملة البريطانية وعلى رأسها، حيث توقع المعهد الوطني البريطاني للبحوث الاقتصادية والاجتماعية NIESR اليوم الثلاثاء بأن يتجه بنك إنجلترا لرفع الفائدة لمستوى 0.5% بحلول الربع الثاني من عام 2022.

وأشار المعهد الوطني البريطاني للبحوث الاقتصادية والاجتماعية إلى أن البنك سوف يتوقف عن السياسات التسهيلية بمجرد أن يتجاوز التضخم ذروته، وأن الناتج المحلي الإجمالي للمملكة المتحدة سينمو بنسبة 6.9% في عام 2021، بالإضافة إلى أن مؤشر أسعار المستهلكين في بريطانيا سيبلغ ذروته عند حوالي 5% في الربع الثاني من عام 2022، بما كان له تأثير إيجابي على تحركات الاسترليني بسوق العملات.

بينما بالمرتبة الثالثة بقائمة العملات الأكثر ربحا اليوم يأتي الدولار الكندي بنسبة ربح تصل لحوالي 0.16% مستفيدا بارتفاعات أسعار النفط الخام الطفيفة خلال تداولات اليوم، نظرا لأهمية القطاع النفطي في كندا فإن ارتفاعاته تدعم بقوة الدولار الكندي أمام العملات الرئيسية الأخرى.