الجمعة 17 مايو 2024

محلل سوق مال يكشف أسباب عدم الاعتراف بالعملات الرقمية عالميًا

محلل سوق المال سمير رؤوف

اقتصاد9-11-2021 | 23:31

سناء رفاعي

قال محلل سوق المال،سمير رؤوف، إن البنك الدولي خلال عام 2007 اعترف بالعملات الرقمية، عندما حدثت ازمة سوريا الدولية  حيث قامت أمريكا في عام 2007 بإدخال العملات الألكترونية في محاوله منها تقنين لها في بورصه العقود الاجله في شيكاغو، وفي عام 2002 قامت كندا بانشاء صندوق بمليار ونصف من العملات الالكترونية البيتكوين، وأيضا قامت إنجلترا بإصدار صندوق بـ 750 مليون من العملات الالكترونية البيتكوين.

وأضاف محلل سوق المال، في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن كندا وانجلترا اعترفت بالعملة الالكترونية بالفعل، مشيرا إلى أن الايثريوم والبيتكوين أول العملات الرقمية التي ظهرت في العالم.

وأشار إلى أن في عام 2020 تراجع البنك الدولي في التصريح بالاعتراف بالعملات الرقمية لتأثريها علي غسيل الأموال وذلك بعد ان أصدرت الصين عملتها الرقمية الشيا حيث يتم اليوم استخدام العملات الرقميه البيتكوين  في بعض المواقع الالكترونية.

وأوضح أن الايثريوم يعتبر العملة الرقمية الثانية بعد البيتكوين وقد بدأ بالفعل الايثريوم الدخول والتأثير علي الاقتصاد وبالرغم من وجود  اعتراض علي استخدامه في التداول الا ان هناك أيضا  موافقه علي استخدامه من بعض الجهات.

والجدير بالذكر، أن وكالة "بلومبيرج" أفادت بأن الولايات المتحدة ستوافق على إطلاق صندوق عقود أجلة لعملة إيثريوم الرقمية خلال الربع الأول من العام المقبل، وأن مثل هذا الصندوق، الذي يعتبر الأول من نوعه لعملة إيثريوم الرقمية، قد يتم البدء به، قبل الإطلاق المتوقع لصندوق عملة البيتكوين للعقود الفورية، الذي يتيح للمتداولين الاحتفاظ مباشرة بالعملة الرقمية.

وأشار التقرير الصادر عن وكالة بلومبيرج، إلى أنه سيتم تقديم طلب الموافقة على صندوق عملة إيثريوم الرقمية، للجنة الأوراق المالية والبورصات في وقت سابق من الصيف الماضي، إلا انه تم سحبه بعد ذلك، بما يعني أن اللجنة لم تكن مستعدة للموافقة.

ورجت الوكالة الأمريكية بأن تأتي الموافقة على صندوق إيثريوم في وقت مبكر من العام المقبل، وأن حجم الفوائد المفتوحة للعقود الآجلة على عملة إيثريوم  تبلغ حاليا نحو 1.2 مليار دولار، وهو المبلغ ذاته الذي كانت عليه عقود عملة البيتكوين الآجلة عندما حدد رئيس اللجنة، جاري جينسلر، المتطلبات الخاصة بصناديق الاستثمار المتداولة المستندة إلى العقود الآجلة.

وتجدر الإشارة إلى أن لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية، وافقت الشهر الماضي على إطلاق صندوق عملة البيتكوين الرقمية، قائم على العقود الآجلة، والذي يستخدم العقود الآجلة الشهرية لتحديد تحركات أسعار البيتكوين.