الإثنين 6 مايو 2024

بعد وفاته.. 6 مسلسلات درامية أثرت في مسيرة أحمد خليل

أحمد خليل

فن9-11-2021 | 23:43

نورهان اسامة

رحل عن عالمنا صباح اليوم الثلاثاء، الفنان القدير أحمد خليل، عن عمر يناهز 80 عاماً إثر إصابته بفيروس كورونا خلال تصويره مسلسل "إلا أنا".

وأحدث الفنان القدير أحمد خليل عالمًا خاصًا به علي صعيد الدراما والتليفزيون، حيث تميز بشخصيته المتميزة، والادوار المتعددة المختلفة التي قدمها، والتي تنوعت بين الشر والخير، الأب الصالح والزوج المتذبذب في قرارته، والشخصية الترجداية والكوميدية والجادة.

قدم الفنان أحمد خليل عدد كبير من المسلسلات الدرامية، التي رسمت خطوط شهرته بعدما تخرج من معهد السينما قسم التمثيل، الذي دخله دون علم والده، الذي اشترط بالبداية دخوله قسم الإخراج، إلا أن حلم "خليل" كان أكبر من كونه هواية ورغبة عابرة، ليفتح لنفسه أبواب النجاح علي مسرعها معلنًا ميلاد نجم وفنان رائع يجذب الجمهور، ويرسخ أعماله في آذهانهم.

سليمان الحلبي

شارك أحمد خليل في مسلسل "سليمان الحلبي" الذي قُدم عام 1976 علي تليفزيون دبي، من تأليف محفوظ عبد الرحمن وإخراج عباس أرناوؤط، وشارك في بطولته بجانب الفنانين أحمد مرعي، رشوان توفيق، مختار أمين.

وتضمن المسلسل 15 حلقة تناولت أحداث انتقال سليمان الحلبي من مدينته حلب لنجدة أقرانه في مصر، الذ عاش بينهم أثناء دراسته في الأزهر من نير الاستعمار الفرنسي، لينتهي بالنهاية باغتياله الجنرال كليبر ساري معكسر مصر وقائد الحملة الفرنسية بعد انسحاب نابيلون.

سليمان الحلبي

هوانم جاردن سيتي

كان مسلسل "هوانم جاردن سيتي" الذي عُرض عام 1997، علامة فارقة في حياة أحمد خليل الفنية، والذي شارك من خلاله النجوم حسين فهمي، صفية العمري، عبلة كامل، هشام سليم، صابرين، مديحة يسري، ليلي فوزي، والعمل من تأليف مني نور الدين، وإخراج أحمد صقر.

وتناول المسلسل قصص حب مختلفة عبر خلفية سياسي، حيث إن الأحداث تبدأ أثناء العهد الملكي ومن خلال قصص الحب التي يعيشها شخصيات العمل، تظهر طبيعة حياتهم والمشاكل التي تتعرض لها الشخصيات إلي أن تصل الأحداث إلي ثورة يوليو 1952، والمتغيرات التي طرأت علي الطبقات الاجتماعية بتلك الفترة.

هوانم جارد سيتي

الفجالة

أصر الفنان أحمد خليل علي مواصلة طريقه نحو النجاح، فشارك في مسلسل "الفجالة"، الذي عُرض عام 2000، والذي تعاون من خلاله مع النجوم حسن حسني، شريف منير، سمية الخشاب، سوسن بدر، ممدوح وافي، ندي بسيوني، سيد عبد الكريم، ومن تأليف فصيل ندا، وإخراج أحمد صقر.

وتناولت حلقات المسلسل قصة حياة سكان منطقة الفجالة، وذلك من خلال حياة طالب بكلية الآداب، الذي ينتقل للعيش في تلك المنطقة وتعرض القصة الأحداث المتزامنة مع حرب اكتوبر 1973 وما تلاها من تغيرات.

الفجالة

حديث الصباح والمساء

كتب مسلسل "حديث الصباح والمساء" الذي عُرض في 2001، اسماء صُناعه بالذهب علي قائمة تاريخ الدراما المصرية، حيث كان نقطة انطلاقة لعدد من النجوم، وكان من بينهم الفنان الراحل احمد خليل، والذي جسد شخصية "عطا المراكيبي" التي أحدثت ضجة بين الجمهور مستمرة حتي الآن.

وشارك في "حديث الصباح والمساء" بجانب النجوم دلال عبد العزيز، ليلي علوي، عبلة كامل، أحمد زاهر، محمود الجندي، خالد النبوي، طارق لطفي، أحمد ماهر، ومن تأليف نجيب محفوظ، وإخراج أحمد صقر.

عطا المركيبي

حكاوي طرح البحر

كان لمسلسل "حكاوي طرح البحر" الذي عُرض في 2004، نصيبًا في رسم خطوط المجد في مسيرة الفنان أحمد خليل، والذي تناول أحداث الفترة ما بعد ثورة يوليو، وإلغاء الباشوية، واصبح الكل سواء، حيث قصة الحب التي جمعت بين عبيد ابن الباشوات السابق، وفاتن ابنة موظف المطبعة عابدين، في ظل رفض أهله هذه الزيجة.

والعمل من تأليف محمود ياسين، نيرمين الفقي، ياسر جلال، هدي سلطان، نهال عنبر، وفاء عامر، أحمد خليل، سميرة محسن، أحمد فؤاد سليم، ومن تأليف محمد جلال عبد القوي، وإخراج خالد بهجت.

حكاوي طرح البحر

رمانة الميزان

يعد مسلسل "رمانة الميزان" الذي عُرض عام 2008، واحدًا من أكثر المسلسلات تاثيرًا في الحياة الفنية لـ أحمد خليل، والذي تناول قصة حياة "وجدان" الي تعمل في المحاماة وتتمتع وزوجها "سالم" بسمعة طيبة ويحاولان تربية أبنائهما علي القيم والمبادئ في ظل تعرض "سالم" لبعض المشاكل والتهديد.

وشارك أحمد خليل في بطولة العمل، إلي جانب بوسي، سامي العدل، دينا، أحمد فلوكس، راندا البحيري،طلعت زين، سامح الصريطي، ومن تأليف فتحية العسال، وإخراج أمل سعد.

رمانة الميزان

Dr.Randa
Egypt Air