الثلاثاء 21 مايو 2024

تعرّف إلى رحلة وانغ يابينج.. أول إمرأة صينية تسير فى الفضاء

وانج يابينج

الهلال لايت 9-11-2021 | 23:39

ميادة عبد الناصر

أصبحت وانغ يابينغ أول امرأة صينية تقوم بالسير في الفضاء كجزء من مهمة تستغرق ستة أشهر إلى محطة الفضاء في البلاد حيث غادرت وانغ ذات ال41 عامًا ، وزميلها رائد الفضاء تشاي تشي قانغ ذو ال55 عامًا الوحدة الرئيسية في محطة تيانجونج الفضائية الصينية وذلك حسب ما ذكرت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية. 

وكانت قد استغرقت عملية سيرهم في الفضاء ما مجموعه ست ساعات و 25 دقيقة ، وخلال هذه الفترة قام الثنائي بتركيب المعدات وأجروا الاختبارات جنبًا إلى جنب مع ذراع الخدمة الروبوتية بالمحطة ، وفقًا لوكالة الفضاء المأهولة الصينية (CMS).
وقالت الوكالة إن العضو الثالث في الطاقم ، يي جوانجفو ، 41 عامًا ، ساعد من داخل المحطة أثناء السير في الفضاء ، وقبل هذا اليوم  جميع رواد الفضاء الصينيين الأربعة الذين قاموا بالسير في الفضاء من الرجا وأطلقت الصين تيانخه - الجزء الرئيسي مما سيكون محطة فضاء دائمة تسمى محطة تيانجونج الفضائية - في أبريل.

تيانجونج - التي تعني "القصر السماوي" - ستنافس محطة الفضاء الدولية القديمة (ISS) ، التي تديرها وكالات الفضاء في الولايات المتحدة وكندا وروسيا واليابان وأوروبا ويقوم كل من يابينج ، وتشيجانج ، وغوانغفو الآن بعمل حاسم لإعداد المعدات واختبار التكنولوجيا لجعل Tiangong أقرب إلى الاكتمال.

وكانت انضمت وانغ إلى الجيش الوطني في عام 1997 ، حيث عملت كطيار في سلاح الجو في ووهان وفي عام 2013 ، أصبحت ثاني امرأة صينية في الفضاء ، عندما شكلت الطاقم على متن شنتشو 10 ، الرحلة العاشرة لبرنامج الفضاء شنتشو الصيني وفي غضون ذلك ، أجرى تشاي أول عملية سير في الفضاء للصين ، خارج شنتشو 7 ، في سبتمبر 2008.

شنتشو 13 هي الثانية من بين أربع بعثات مأهولة تهدف إلى استكمال بناء محطة تيانغونغ الفضائية بحلول نهاية عام 2022 ومع ذلك ، من المقرر أن تكون مهمة شنتشو 13 أطول فترة زمنية في الفضاء حتى الآن لرواد الفضاء الصينيين  بـ180 يومًا.

تشكل وحدة تيانخه للمحطة التي كانت أول وحدة يتم إطلاقها ، في أبريل من هذا العام - أماكن المعيشة الرئيسية لأفراد الطاقم في تيانجونج ، والتي سيكون لها عمر لا يقل عن 10 سنوات.

سيتم توصيلها العام المقبل بقسمين آخرين من "وحدة التجربة" ، هما Mengtian و Wentian وبمجرد اكتمالها ، ستزن محطة تيانجونج الفضائية حوالي 66 طنًا ، أي أصغر بكثير من محطة الفضاء الدولية ، التي أطلقت أول وحدة لها في عام 1998 وتزن حوالي 450 طنًا وقد استغرقت محطة الفضاء الدولية ، الموجودة حاليًا في المدار ، 10 سنوات وأكثر من 30 مهمة للتجميع منذ إطلاق الوحدة الأولى في عام 1998.

تدعم محطة الفضاء الدولية خمس وكالات فضاء مشاركة - ناسا (الولايات المتحدة) ، روسكوزموس (روسيا) ، جاكسا (اليابان) ، وكالة الفضاء الأوروبية (أوروبا) ، وكالة الفضاء الكندية (كندا) - لكن الصين مُنعت في الأصل من المشاركة من قبل الولايات المتحدة.

وشنتشو هو اسم المركبة الفضائية الصينية التي تدعم برنامج رحلات الفضاء المأهولة وبدأت مهمتها فى شنتشو 1 فى نوفمبر 1999 ومن المقرر ان تستمر مع شنتشو 14 فى مايو من العام القادم.

في السنوات القليلة الماضية ، عززت الصين برنامجها الفضائي بزيارات إلى القمر - والتي أعادت عينات القمر الأولى إلى الأرض منذ أكثر من 45 عامًا - وإطلاق مسبار غير مأهول إلى المريخ ، بالإضافة إلى بناء تيانجونج.