الجمعة 10 مايو 2024

منها العلاج الضوئي.. أسباب وطرق مختلفة لعلاج حب الشباب

حب الشباب

طبيب الهلال9-11-2021 | 23:44

مريم درويش

يعتمد علاج حب الشباب على العناية المستمرة بالبشرة والصبر؛ للتخلص منها من خلال معرفة نوع البشرة وكيفية التعامل معاها، بالإضافة إلى الاعتماد على علاج حب الشباب حسب درجته، ففي الحالات البسيطة يتم الاكتفاء بوصف الغسول والتونر القابض للمسام والكريمات الموضعية التي تحتوي على المضادات الحيوية وعلى مشتقات فيتامين أ، ومن جانب في الحالات الشديدة فيكون الحل باستخدام الأيزوترتينوين الفموي (مشتق من فيتامين أ) الذي يحتوي على مضاد حيوي لقتل البكتيريا. 

طرق طبية لعلاج حب الشباب: 

علاج الليزر، لحبّ الشباب يقضي على الغدّة الزهمية من خلال عامل التسخين، ما يقلّل من إفراز الزهم؛ كما يقضي على البكتيريا المسؤولة عن البثور ويحدّ من انتشارها، حيث خفّف الليزر البثور والندوب الحديثة، ويحسّن نوعيّة الجلد عن طريق تحفيز إنتاج الكولاجين، ويزيد من فعاليّة العلاجات الأخرى.

العلاج الضوئي، تمت تجربة مجموعة متنوعة من العلاجات المعتمدة على الضوء، وحققت ببعض النجاح، ويتطلب إجراء معظمها زيارات متعددة إلى الطبيب، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسة لتحديد الطريقة المثالية ومصدر الضوء والجرعة.

التقشير الكيميائي، يستخدم هذا الإجراء تطبيقات متكررة لمحلول كيميائي، مثل حمض الساليسيليك أو حمض الجليكوليك أو حمض الريتينويك، وهو علاج مناسب لحب الشباب الخفيف، وقد يحسن من مظهر الجلد، لكن تأثيره لا يدوم طويلاً، وعادةً ما يلزم تكرار العلاج.

التصريف والاستخراج، قد يستخدم الطبيب أدوات خاصة لإزالة الرؤوس البيضاء والرؤوس السوداء، أو إزالة الخراجات التي لم تنجح الأدوية الموضعية في إزالتها. وتعمل هذه التقنية على تحسين مظهر بشرتك مؤقتًا، ولكنها قد تسبب أيضًا ندبات.

الحقن بالستيرويد، يمكن علاج الآفات العقدية والكيسية عن طريق حقنها بدواء الستيرويد، وقد أظهر هذا العلاج تحسنًا سريعًا، إلى جانب تخفيف الألم، أما الآثار الجانبية فقد تشمل ترقق الجلد وتغير لونه في المنطقة المعالجة.

أدوية طبية لعلاج حب الشباب:

الرتينويدات الموضعية  

مضادات الميكروبات الموضعية

المضادات الحيوية الفموية

الأيسوتريتينوين الفموي

مضادات الأندروجين الفموية 

وتستخدم هذه الأدوية منفصلة أو مع بعضها البعض، و يصف طبيب الأمراض الجلدية الدواء المناسب بحسب حدة الأعراض.

وهناك بعض الوصفات الطبيعية لعلاج حب الشباب، ويعد العسل من أكثر الطرق فاعلية لإزالة آثار الحبوب، لأنه يسهم في تجديد خلايا الجلد، وتطهيره وحمايته من العدوى، ويفتح البشرة ويغذيها،ويمنحها النعومة والنضارة، ويحتوى على مضادات بكتيريا، وكذلك الحليب يساعد على تهدئة البشرة وتطهيرها.

وصفة اللبن والعسل لإزالة حب الشباب 

اخلطي نصف كوب من الحليب وملعقة من العسل بعدها تطبيقي الماسك على البشرة، ثم يترك الماسك حتى يجف تماماً لحوالي 10 دقائق، بعدها اشطفي وجهك بالماء الدافئ.

ويمكن وضع العسل فقط على الوجه بعد غسله وتجفيفه جيداً، ثم تطبيقه على أماكن الحبوب باستخدام القطن الطبي، مع مراعاة التدليك بشكل دائري، بعد ذلك يُترك لمدة تتراوح بين ٢٠ دقيقة إلى ٣٠ دقيقة، ثم غسله بالماء الفاتر ثم البارد، وتخفيف البشرة بلطف، ويمكن تكرار هذه العملية يومياً أو أربع مرات في الأسبوع.

مزج من ملعقة إلى ملعقتين صغيرتين من العسل مع ملعقة صغيرة من القرفة جيداً للحصول على عجينة كثيفة، ثم توضع هذه العجينة على حب الشباب، والآثار، وتترك لمدّة ١٠-١٥ دقيقة، ثم اغسلي الوجه بالماء.

Dr.Radwa
Egypt Air