الجمعة 10 مايو 2024

يطهو 300 قطعة برجر ويملأ سلالا من البطاطس.. الروبوت الطباخ أحدث ابتكارات المطاعم.. فيديو

الروبوت

الهلال لايت 10-11-2021 | 00:25

ميادة عبد الناصر

مع استمرار التقدم التكنولوجى الذى جعل كل شئ فى حياتنا يخضع للآلات وجدنا الروبوت أو الإنسان الآلى يغزو كل مجالات حياتنا وآخرها كان فى مجال المطاعم حيث تمت ابتكار روبوت  ليقوم بمهام الطهاه وسمى  فليبى ،والذى تم تصميمه لطهي 300 برجر يوميًا ، كما يمكنه ملء سلال من البطاطس المقلية ووضعها في مقلاة عميقة وذلك حسب تقرير نشرته  صحيفة "ديلى ميل" البريطانية. 

وهذا الروبوت تم بناؤه بواسطة ميسو روبيتيكس  ، وهي شركة ناشئة لخدمات الطعام من باسادينا ، كاليفورنيا ، وهي الآن قادرة على تشغيل محطة قلي كاملة ويمكنها القيام بضعف عدد وظائف تحضير الطعام وكل ذلك بفضل فليبى ، بما في ذلك ملء السلة ، والتفريغ .

دخلت وايت كاتيل في شراكة مع ميسو في مشروع فليبى  ، وقدمت ملاحظات سمحت للشركة الناشئة بتحسين وظائف المنتج ثم قاموا بنشر فليبى الأصلي في موقع في منطقة شياكولاند في سبتمبر 2020 ويخططون للتوسع إلى مواقع إضافية .

لطالما كانت الوظائف الخلفية في مطاعم الخدمة السريعة كثيفة العمالة ، وتتطلب جهدًا بدنيًا ، ويمكن أن تكون خطرة نظرًا لقربها من الزيت الساخن والشوايات في المطابخ الصغيرة ، مما دفع ميسو لإيجاد بديل أكثر أمانًا.

تقول وايت كاتيل إنها "أعجبت وسعدت" بالمكاسب الإنتاجية من وجود Flippy في المطبخ ، حيث ساعدت أعضاء الفريق على البقاء في مواقعهم المخصصة ، مما قلل من الحاجة إلى القفز إلى منطقة أخرى ومع ذلك ، لاحظ الموظفون أثناء التجربة أن هناك حاجة إلى مساعدة بشرية على جانبي الروبوت - من نقطة الاتصال الأولية بالمنتج غير المطبوخ إلى وقت وضع الطعام المطبوخ في منطقة التخزين وهذا يعني أن هناك حاجة إلى موظف واحد أو اثنين في عدة خطوات.

يشغل فليبى مساحة أقل في المطبخ ويزيد الإنتاج بشكل كبير من خلال إمكانيات تعبئة السلة والتفريغ والإرجاع الجديدة.

Dr.Radwa
Egypt Air