الأربعاء 26 يونيو 2024

«الإرهاب والمواطنة» ندوة بقصر ثقافة القليوبية

جانب من الندوة

ثقافة10-11-2021 | 11:12

هدير إسماعيل

تواصل الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة تنظيم الأنشطة والفعاليات الثقافية والفنية بفرع ثقافة القليوبية بإقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد، حيث نظمت ندوة بقصر ثقافة كفر شكر تحت عنوان "الإرهاب والمواطنة" من تقديم الشيخ محمد إبراهيم، بإدارة أوقاف كفر شكر.

وتناولت الندوة خطورة الإرهاب على المجتمع وأهمية ترسيخ المواطنة بين طوائف المجتمع المختلفة للحفاظ على السلام الداخلي والأمن القومي للبلاد، والبعد عن الأفكار المتطرفة والإرهابية التي تلحق بالشباب.

كما عقد نادي الأدب ببيت ثقافة طوخ محاضرة " قراءة في أدب نجيب محفوظ" من تقديم الروائي ناجي المحمدي، وتحدث من خلالها عن الرؤى الثقافية والتنظير الحضاري الذي تبناه أدب نجيب محفوظ وطرق معالجته للقضايا الدينية والسياسية.

فيما نظم بيت ثقافة الخانكة مناقشة كتاب "رسالة إلى أم الأبطال" تأليف السيد عبد الفتاح، حيث يعرض الكتاب خمس قصص عن شخصيات وأبطال حرب أكتوبر المجيدة وكافة التضحيات التي قدموها للبلاد، ويروي هذا الكتاب صفحات من الحب والعطاء والإنتماء للوطن الغالي.

وواصل قصر ثقافة بنها تنظيم ورش الرسم التشكيلي، بجانب مجموعة من العروض الفنية لفرقة " الآلات النحاسية" بقيادة الفنان جون طلعت، وقدمت خلال الحفل مقطوعات موسيقية متنوعة.

كما استضاف قصر ثقافة بهتيم وبيت ثقافة الخانكة ورش للرسم الحر وإعادة تدوير الخامات القابلة للاستخدام وورق الفوم جليتر، لعمل إطار للصور، تنفيذ علياء محمد بقصر ثقافة كفر شكر، وورشة حكي لقصة "غزل البنات" تأليف هجرة الصاوي، بصوت ريحاب وجيه.

جدير بالذكر أن الهيئة العامة لقصور الثقافة هي إحدى المؤسسات الثقافية ذات الدور البارز في تقديم الخدمات الثقافية والفنية، وهي هيئة مصرية تهدف إلى المشاركة في رفع المستوى الثقافي وتوجيه الوعي القومي للجماهير في مجالات السينما والمسرح والموسيقى والآداب والفنون الشعبية والتشكيلية وفي نشاط الطفل والمرأة والشباب وخدمات المكتبات في المحافظات، وقد أنشئت في بادئ الأمر تحت مسمي الجامعة الشعبية عام 1945م، ثم تغير اسمها في سنة 1965م إلي الثقافة الجماهيرية، وفي عام 1989 م صدر القرار الجمهوري لتتحول إلي هيئة عامة ذات طبيعة خاصة وأصبح اسمها الهيئة العامة لقصور الثقافة.