الجمعة 17 مايو 2024

عابد: بيان الحوار الاستراتيجي المشترك كشف عمق العلاقات المصرية الأمريكية

علاء عابد

برلمان10-11-2021 | 17:25

أحمد موسى الضبع

رحب النائب علاء عابد النائب الأول لرئيس البرلمان العربي ورئيس لجنة مكافحة الإرهاب والتطرف بالبرلمان، بالبيان المشترك الصادر عن الحوار الاستراتيجي بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية، واصفا البيان بأنه انتصار للدبلوماسية المصرية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، مؤكدا كشف البيان عمق العلاقات المصرية الأمريكية والتي قاربت على قرن من الزمان.

وثمن عابد، ما جاء في البيان من تأكيد الرئيس الأمريكي جو بايدين دعمه للأمن المائي المصري، ودعوته لجميع الأطراف العودة إلى المفاوضات في قضية سد النهضة وفق بيان مجلس الأمن الأخير، وتحت رعاية الاتحاد الإفريقي، كما ثمن أيضا الموقف الأمريكي الداعم للإجراءات والجهود المصرية لمكافحة الإرهاب والفكر المتطرف في المنطقة العربية والعالم.

 

وأشاد رئيس لجنة مكافحة الإرهاب والتطرف بالبرلمان، بحرص الجانب الأمريكي على توجيه التحية للدولة المصرية لإطلاق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان واستمرار الحوار بين الإدارتين في هذا المجال، مؤكدا تفهم الأمريكان للتطور الذي تشهده مصر في هذا المجال.

 

وأضاف أن البيان المشترك كشف عن عودة دور مصر الإقليمي والدولي في المنطقة العربية والعالم، كما يؤكد فشل كل المحاولات التي كانت تستهدف استعداء الإدارة الأمريكية الجديدة ضد الدولة المصرية.

 

وحيا عابد، الدبلوماسية المصرية بقيادة سامح شكري وزير الخارجية والتي خاضت حوار مثمرا على مدار الأيام الماضية، مشددا على أن موقف مصر الثابت الذي أعلنه مرارا وتكرارا الرئيس عبد الفتاح السيسي برفض وجود أية تدخلات أجنبية في دول المنطقة وخاصة ليبيا وإخراج المرتزقه منها ظهر واضحا في البيان المشترك ما يشير إلى نجاح مصر في حشد التاييد الدولي لإعادة ليبيا دولة مستقرة قوية في المنطقة العربية والقارة الإفريقية.

 

وكان الحوار الاستراتيجي قد اختتم أعماله فى العاصمة الأمريكية وشنطن ببيان مشترك صدر فجر اليوم تضمن نتائج الاجتماع الذي ترأسه وزير الخارجية أنتوني بلينكن ووزير الخارجية سامح شكري الحوار الاستراتيجي بين الولايات المتحدة ومصر خلال يومي 8 و9 نوفمبر 2021 في العاصمة واشنطن