الجمعة 17 مايو 2024

اليوم.. «مواويل» بمركز مكان الثقافي

مركز مكان الثقافي

ثقافة10-11-2021 | 15:13

هدير إسماعيل

يشهد مركز مكان الثقافي سهرة جديدة مع فرقة " مواويل" وذلك اليوم الأربعاء في تمام الثامنة مساءً، بمقر المركز، ويقدم من خلالها الفنان عبد الرحمن بلالة والفنان سيد إمام مجموعة من المواويل والأغاني الشعبية.

وتهدف الفرقة إلى إحياء التراث المصري وفن الموال والغناء الشعبي، وإعادة الأغاني التراثية والشعبية بطرق فريدة ومميزة، كما يعتبر الفنان عبد الرحمن بلالة من أشهر مغني للمواويل.

يذكر أن عبد الرحمن بلالة برع في الإنشاد الديني وفن الموال والأغاني الشعبية، حيث كان أول إنتاج فني له كاسيت ( سهرة في مديح الرسول ) وتوالت بعدها الألبومات  الفنية المتنوعة، سافر إلي العديد من بلدان العالم العربي وأوروبا، وهو أول مسحراتي مباشر قدم حلقات على الهواء في قنوات كثيرة وله تسجيلات في برامج الفن الشعبي لمناسبات متنوعة.

أمّا عن سيد إمام بدأ كعازف ومنشد مع مجموعة من الموسيقيين منهم إبراهيم دسوقي ورمضان عويس ثم اتجه إلى الغناء والإنشاد الديني وغناء القصائد لأبى العزايم وابن الفارض ومحى الدين بن عربى باللغة الفصحى والعامية، ويعتبر سيد إمام من أوائل من دمجوا الغناء بالفصحى مع العامية.

جدير بالذكر أن مركز مكان الثقافي ينظم مجموعة من الحفلات والسهرات الثقافية والفنية ويستضيف الفرق المتنوعة، ويحرص على الحفاظ على التراث الشعبي والتراث المصري من خلال إعادة إحياءه.