الإثنين 20 مايو 2024

الهند تستضيف محادثات حول أفغانستان وباكستان والصين تقاطعان

الهند

عرب وعالم10-11-2021 | 15:24

دار الهلال

استضافت الهند اليوم /الأربعاء/ مسؤولين أمنيين بارزين من روسيا وإيران و5 من دول وسط آسيا (قرغيزستان وطاجكستان وتركمنستان وأوزبكستان وكازاخستان) لمناقشة تداعيات استيلاء طالبان على أفغانستان في محادثات قاطعتها باكستان والصين.


وأفاد بيان مشترك صدر في أعقاب الاجتماع أن الدول الثمانية المشاركة ناقشت التهديدات المتصاعدة من الإرهاب والتطرف وتهريب المخدرات فضلاً عن المساعدات الإنسانية، فيما لم تُقدم أي تفاصيل أخرى حول الاجتماع، حسبما ذكرت شبكة (إيه بي سي) الإخبارية الأمريكية.


ودعا مستشار الأمن القومي الهندي أجيت دوفال مسؤولين أمنيين من إيران وروسيا وكازاخستان وقرغيزستان وطاجكستان وتركمنستان وأوزبكستان ولم يتم دعوة ممثلين أفغان.


ورفضت باكستان والهند حضور المحادثات بسبب تصريحات مستشار الأمن القومي في باكستان معيد يوسف الأسبوع الماضي والتي هاجم فيها الهند واعتبر أنها لا تسعى لإحلال السلام في أفغانستان.


وقال دوفال "هذا هو توقيت التشاور عن كثب فيما بيننا" .. معبراً عن أمله في أن تساعد المداولات الشعب الأفغاني وتعمل على تعزيز الأمن الجماعي بالمنطقة.


ومن المتوقع أن يلتقي المسؤولون الأمنيون الكبار برئيس وزراء الهند ناريندا مودي الأربعاء.


وتوقفت علاقات نيودلهي مع أفغانستان، ولم يتبق لها وجود دبلوماسي في كابول بعد أن أجلت موظفيها قبل الانحساب الأخير للقوات الأمريكية من هناك.


ومع ذلك، فقد عقدت أول اجتماع رسمي لها مع ممثل طالبان في قطر في 31 أغسطس الماضي.


وقبل استيلاء طالبان على كابول، قدمت الهند تدريبات ومعدات عسكرية لقوات الأمن الأفغانية رغم عدم وجود قوات لها على الأرض هناك.