الخميس 30 مايو 2024

نموذج رائع للعلاقات المصرية الإفريقية.. كل ما تريد معرفته عن سد جوليوس نيريري فى تنزانيا

سد جوليوس نيريري

تحقيقات10-11-2021 | 18:22

إسراء خالد

يواصل الرئيس عبد الفتاح السيسي، خطط تدعيم العلاقات الثنائية مع مختلف دول قارة إفريقيا، واستقبل صباح اليوم، رئيسة جمهورية تنزانيا، سامية حسن، للتباحث حول مجموعة من المحاور.

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، الدعم الكامل لتنفيذ مشروع سد جوليوس نيريري لضمان تحقيق أفضل مستويات الأداء، ليصبح نموذجا رائدا للتعاون والصداقة بين مصر وتنزانيا وكافة الدول الأفريقية الشقيقة.

يعد سد «جوليوس نيريري»، من المشروعات الهامة التي تنفذها الشركات المصرية على أراضي تنزانيا، فهو مشروع قومي عملاق يفيد في السيطرة على فيضان نهر روفيجي، وتبلغ قيمة المشروع 2.9 مليار دولار.

وأوضح الرئيس السيسي، خلال كلمته أثناء المؤتمر الصحفي المشترك مع رئيسة تنزانيا اليوم، أن هذا المشروع من شأنه تحقيق أمال وطموحات الشعب التنزاني الشقيق للحصول على حياة أفضل، وتعرض بوابة "دار الهلال"، في السطور التالية، أبرز المعلومات عن مشروع سد جوليوس نيريري، بعد تأكيد الرئيس السيسي على توفير الدعم الكامل له.

معلومات عن مشروع سد جوليوس نيريري

- فى يوليو 2009 توجه الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء بزيارة دولة تنزانيا على رأس وفد من قطاع الكهرباء والطاقة المستجدة للمشاركة فى الاحتفال بوضع حجر الأساس لمشروع سد نيريرى، لتوليد الطاقة الكهرومائية بقدرة 2115 ميجاوات بتكلفة إجمالية 2.9 مليار دولار، والذى سيقوم بتنفيذه التحالف المصرى من شركتى المقاولون العرب والسويدى.

- يمثل هذا السد نموذجا للدعم المصري لحقوق دول حوض النيل في الاستغلال الأمثل لمواردها المائية بما لا يؤثر سلبا على حقوق الدول الأخرى.

- يواجه المشروع بعض التحديات المتمثلة فى تأخير التنفيذ ويجرى التنسيق مع الشركات الموردة للتوربينات لسرعة التوريد وقيام الشركتين المصرتين بإعداد خطة لتدارك التأخير فى تنفيذ المشروع.

- يهدف السد إلى توليد الطاقة الكهرومائية، فضلا عن التحكم في الفيضان لحماية البيئة المحيطة من مخاطر السيول والمستنقعات، إلى جانب تخزين حوالي 34 مليار متر مكعب من المياه في بحيرة مستحدثة بما يضمن توافر المياه بشكل دائم لأغراض الزراعة والصيد، والحفاظ على الحياة البرية المحيطة في أكبر محمية طبيعية في أفريقيا.

- جرى إنشاء سد جوليوس نيريري في تنزانيا، على نهر روفيجى بطول 1025 مترا عند القمة، وبارتفاع 131 مترا، بسعة تخزينية حوالى 34 مليار م3، ومحطة لتوليد الطاقة الكهرومائية بقدرة 2115 ميجا وات..

- تقع محطة توليد الكهرباء عند سد جوليوس نيريري في تنزانيا، على جانب نهر روفيجى فى محمية سيلوس جام، وستكون المحطة الأكبر فى تنزانيا بطاقة كهربائية 6307 آلاف ميجا وات/ ساعة سنويا، حيث سيتم نقل الطاقة المتولدة عبر خطوط نقل الكهرباء جهد 400 كيلو فولت إلى محطة ربط كهرباء فرعية، ودمج الطاقة الكهربائية المتولدة مع شبكة الكهرباء العمومية بتنزانيا.

- تشمل المكونات الرئيسية لمشروع سد جوليوس نيريري في تنزانيا: السد الرئيسى بالمشروع، بطول 1025 مترا، وبه 7 مخارج للمياه- أعمال المأخذ وأنفاق المياه المؤدية إلى مبنى التوربينات- محطة التوليد الكهرومائية- محطة ربط للكهرباء- كوبرى خرسانى دائم على نهر روفيجى- المعسكر الدائم، بالإضافة إلى نفق تحويل مسار النهر بطول 703 أمتار، وعرض 12 متراً وارتفاع 17 مترا.

اقرأ أيضًا:

بعد استقبال السيسي لها .. من هى سامية حسن رئيسة تنزانيا