الجمعة 17 مايو 2024

أخبار عاجلة في مصر اليوم الأربعاء.. توقيع عدد من مذكرات التفاهم بين السيسي ورئيسة تنزانيا

السيسي ورئيسة تنزانيا

تحقيقات10-11-2021 | 16:31

إسراء خالد

تنشر بوابة «دار الهلال» موجز أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم الأربعاء 10-11-2021، ومنها، التقاء الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، نظيرتها الجزائرية سامية المولفي، ضمن سلسلة اللقاءات الثنائية التي تعقدها وزيرة البيئة، لمناقشة وفتح مجالات للتعاون بين مصر ودول العالم، واستقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم بقصر الاتحادية، الرئيسة سامية حسن، رئيسة جمهورية تنزانيا المتحدة، وأقيمت مراسم الاستقبال الرسمي، واستعراض حرس الشرف وعزف السلام الوطني لكلا البلدين.

أخبار مصر العاجلة اليوم

وتضمنت أخبار مصر العاجلة اليوم، التقاء الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، نظيرتها الجزائرية سامية المولفي، ضمن سلسلة اللقاءات الثنائية التي تعقدها وزيرة البيئة، لمناقشة وفتح مجالات للتعاون بين مصر ودول العالم، وبالأخص الدول العربية، على هامش مشاركتها بمؤتمر الأطراف الـ 26 باتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، والذي تترأسه المملكة المتحدة وبحضور عدد من رؤساء وقادة دول العالم.

وأكدت الدكتورة ياسمين فؤاد، خلال اللقاء التعاون البناء بين مصر والجزائر، مشيرة إلى وجود العديد من القضايا لم يتم تناولها من قبل ويمكن طرحها بمؤتمر المناخ المقبل cop27، وناقش الجانبان خلال اللقاء طرق تسهيل إجراءات التمويل في مجال المناخ، وأكدا أهمية العمل على تلاحم الرؤى ووجهات النظر بين الدول العربية في مجال المناخ وضرورة توحيد الجهود لدعم استضافة مصر لمؤتمر تغير المناخ ،cop27كما تمت مناقشة مذكرة التفاهم القائمة بين البلدين، والسعي لتفعيلها وخاصة فيما يتعلق بمجال التصحر .

 أخبار عاجلة الآن

ومن بين ما ورد من أخبار عاجلة الآن، استقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم بقصر الاتحادية، الرئيسة سامية حسن، رئيسة جمهورية تنزانيا المتحدة، وأقيمت مراسم الاستقبال الرسمي، واستعراض حرس الشرف وعزف السلام الوطني لكلا البلدين.

وصرح السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن اللقاء شهد عقد مباحثات منفردة أعقبتها مباحثات موسعة بين وفدي البلدين، حيث رحب الرئيس بنظيرته التنزانية في أول زيارة رسمية لها إلى مصر، معربًا عن التقدير للعلاقات التاريخية الوثيقة والتعاون المشترك الذي يربط بين البلدين الشقيقين، مؤكدًا حرص مصر على تعزيز العلاقات وترسيخ التعاون الاستراتيجي مع تنزانيا في شتى المجالات، خاصة على المستوى الاقتصادي والتجاري والأمني، بالإضافة إلى الترتيب لعقد اللجنة المشتركة بين البلدين.

أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم

وتضمنت أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم، توضيح الرئيس عبد الفتاح السيسي، أنه يأمل أن يرتقي التمثيل التجاري بين مصر وتنزانيا حتى يكون مثل التمثيل السياسي المشرف بين البلدين الصديقين.

وأضاف الرئيس السيسي، خلال كلمته أثناء المؤتمر الصحفي المشترك مع رئيسة تنزانيا، أنه تم بحث سبل تيسير عمل الشركات المصرية الساعية للتواجد في السوق التنزاني وذلك في ضوء اهتمام مصر بالاستثمار في السوق التنزاني.

وأوضح أن مصر وتنوانيا لديهما الكثير من الإمكانيات التي يمكن تسخيرها لدعم التعاون  المشترك بينهما.

آخر الأخبار العاجلة في مصر اليوم

وتضمنت آخر الأخبار العاجلة في مصر اليوم، تأكيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أنه تم تبادل وجهات النظر مع رئيسة تنزانيا حول العديد من القضايا الإقليمية والدولية الراهنة ذات الاهتمام المشترك.

وأضاف الرئيس السيسي، خلال كلمته اليوم مع رئيسة تنزانيا، أنه تم استعراض التطورات الخاصة بقضية سد النهضة كقضية وجود تؤثر على حياة الملايين من المصريين.

وأكد السيسي ضرورة التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم ينظم عملية ملء وتشغيل سد النهضة وذلك استنادا إلى قواعد القانون الدولي بعيدا عن أي نهج أحادي يسعي إلى فرض الأمر الواقع وتجاهل الحقوق الأساسية للشعوب.

أقرأ أيضًا:

بينها تخفيض رسوم المواصلات 50%.. 6 خدمات تتيحها «بطاقة المسن»

في نسخته الثانية.. خطوات المشاركة بالمنتدى العالمي للتعليم العالي (فيديو)