الإثنين 20 مايو 2024

رئيس الوزراء السويدي يتقدم باستقالته ويصف فترة قيادته للبلاد بـ "الرائعة"

رئيس الوزراء السويدي ستيفان لوفين

عرب وعالم10-11-2021 | 19:31

دار الهلال

 قدم رئيس الوزراء السويدي ستيفان لوفين استقالته اليوم /الأربعاء/، ليمهد الطريق لخليفته زعيمة الحزب الاشتراكي الديمقراطي ماجدلينا أندرسون لتغدو أول سيدة تشغل المنصب.


وسيستمر لوفين كرئيس وزراء مؤقت حتى يتم تشكيل حكومة جديدة، وفق تصريحات لرئيس البرلمان أندرياس نورلين التي أوردتها شبكة (إيه بي سي) الإخبارية الأمريكية.


ومن المتوقع أن يسأل نورلين وزيرة المالية ماجدلينا أندرسون ما إذا كان باستطاعتها إيجاد الدعم داخل الريكسداج (البرلمان السويدي) المؤلف من 349 مقعداً، لتشكيل الحكومة.


وعبر لوفين في مؤتمر صحفي عن سعادته بالفترة التي قاد خلالها بلاده كرئيس للوزراء ووصف السنوات السبعة التي قاد خلالها بلاده بـ "السنوات الرائعة".


ولم يتم الإعلان عن إطار زمني للحكومة الجديدة، لكن وفقًا للدستور السويدي، فإنه يمكن لرئيس الوزراء أن يستمر في منصبه طالما أن الأغلبية البرلمانية - 175 نائباً على الأقل - ليست ضده.


يذكر أنه تم انتخاب ماجدلينا أندرسون (54 عاماً)، لزعامة الحزب الاشتراكي الديمقراطي خلال المؤتمر العادي للحزب في 4 نوفمبر الجاري. وأعلن لوفين (64 عاماً) في أغسطس الماضي استقالته من منصبه.


وأصبح لوفين، الذي يتولى رئاسة الوزراء منذ 2014، أول رئيس وزراء سويدي يخسر تصويتاً بحجب الثقة في البرلمان في شهر يونيو الماضي.


كما تفادت السويد إجراء انتخابات مبكرة عندما تمكن لوفين لاحقاً من تشكيل حكومة ائتلافية.


ويشغل الحزب الديمقراطي الاشتراكي 100 مقعد من أصل 349 مقعداً داخل الريكسداج.