الجمعة 31 مايو 2024

متحف مبني على التبرعات الفنية في كوريا الجنوبية

متحف مبني على التبرعات الفنية في كوريا الجنوبية

الهلال لايت 10-11-2021 | 21:56

مى كامل

وقع الاختيار على منطقة «جونغنو» كموقع لمتحف «لي كون-هي»‏ في العاصمة الكورية سيول، لبناء متحف يضم الأعمال الفنية التي تبرع بها رئيس شركة "سامسونج" الراحل "لي كون-هي".

وعلى حسب ما أوردته وكالة " يونهاب " الكورية الجنوبية الإخبارية فقد أعلنت عائلة "لي" ووزارة الثقافة الكورية عن التبرع بنحو 23 ألف قطعة وعمل فني في أبريل الماضي، وذلك بعد وفاته في أكتوبر 2020، وتضم المجموعة روائع لفنانين كوريين وغربيين، مثل "كيم وان-كي" و"كلود مونيه" و"سلفادور دالي".

وقالت وزارة الثقافة إن قطعة الأرض التي تبلغ مساحتها 9,787 مترا مربعا وتقع في حي "سونغ هيون-دونغ" تم تفضيلها على موقع آخر في منطقة "يونغسان"، بعد مداولات اللجنة التي تتعامل مع تبرعات "لي" الفنية إلى البلاد.

وقالت الوزارة إنها تخطط لبدء دراسة الجدوى الأولية هذا الشهر، وتلقي العطاءات الدولية لتصميم المتحف في النصف الثاني من العام المقبل، بهدف استكمال البناء وافتتاح المتحف في عام 2027، كما سيتم اختيار الاسم الرسمي للمتحف بعد المداولات.

وقالت الوزارة إنه تم اختيار حي "سونغ هيون-دونغ" بسبب قربه من المتاحف والمعارض الفنية الأخرى، بما في ذلك المتحف الوطني للفن الحديث والمعاصر، مما يسهل التعاون مع الخبراء والعاملين في قطاع الفنون، كما يقع الحي بالقرب من مناطق الجذب السياحي الشهيرة، مثل قصر "كيونغ بوك" الملكي وقرية "بوكتشون هانوك"، والحديقة المقرر بناؤها والتي يُتوقع أن تزيد من زيارات المتحف وتوفر إطلالة جيدة له.

وكانت الحكومات البلدية في جميع أنحاء البلاد بدءا من بوسان، ثاني أكبر مدينة في البلاد وحتى دايغو، مسقط رأس لي تسعى لجذب المتحف الذي سيضم المجموعة الضخمة التي تقدر قيمتها بتريليونات الوون.

وقال وزير الثقافة هوانج هي إن لجنة مكونة من سبعة أعضاء من خبراء الفن المكلفين بالتعامل مع التبرع، قد اختارت الموقع في سيول على أمل أن يتمكن الجمهور من الوصول إليهما بسهولة.