الأربعاء 26 يونيو 2024

طموح "الخيول" في صدام أمام تاريخ "البلاك ستارز" في أمم إفريقيا

4-2-2017 | 00:01

يلتقي منتخب بوركينا فاسو بنظيرة الغاني في مباراة تحديد المركز الثالث ببطولة كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم والتي تقام حاليا في الجابون، مساء اليوم السبت على ملعب بورجونتي في تمام التاسعة بتوقيت القاهرة.

وخسر منتخب بوركينا فاسو مباراة النصف النهائي بركلات الترجيح أمام المنتخب المصري، فيما ودعت غانا حلم التتويج بالخسارة أمام أسود الكاميرون بهدفين نظيفين في نفس الدور.

جرانت وشبح الإقالة

يواجه الإسرائيلي أفرام جرانت المدير الفني لمنتخب غانا خطر الإقالة من منصبه بعد فشل في التتويج باللقب الغائب عن "النجوم السوداء" منذ عام 1982، وأيضا تضاؤل فرص التأهل لكأس العالم 2018 بسب احتلال المنتخب الغاني المركز الثالث ضمن منافسات المجموعة الخامسة من تصفيات كاس العالم برصيد نقطة واحدة من مباراتين وبفارق 5 نقاط عن المتصدر المنتخب المصري برصيد 6 نقاط.

ورغم أن جرانت خسر المباراة النهائية بركلات الترجيح أمام أفيال كوت ديفوار في أمم إفريقيا 2015، إلا أن ذلك لم يشفع له أمام وسائل الإعلام والاتحاد الغاني، وربما تكون مباراة المركز الثالث أمام بوركينا فاسو الفرصة الأخيرة لمدرب تشيلسي الإنجليزي السابق أذا أراد البقاء في منصبه، وهو ما اعترف به جرانت خلال المؤتمر الصحفي للمباراة قائلا "مستقبلي مع الفريق يتوقف على نتيجة تلك المباراة".

وتشير التقارير الصحفية أن جرانت سيدفع بقوة الضاربة منذ بداية المباراة، حيث سيدفع بأسماوه جيان في خط الهجوم بجوار جوردان أيو ومن خلفهم أندرية أيو وكريستيان أتسون، وقد يشهد مركز حراسة المرمى بمشاركة الحارس داودا بدلا من الحارس أساسي رزاق بعد المستوى المهتز الذي قدمه في البطولة.

ويسطر الإحباط على المعسكر الغاني بعد التأهل للمرة السادسة على التوالي لدور نصف النهائي والفشل في حصد اللقب في الأمتار الأخيرة، ورغم أن منتخب "البلاك ستارز" دائما ما يكون مرشح بقوة لنيل اللقب.

طموح الخيول

نجح منتخب بوركينا فاسو في كسب احترام الجميع بعد الأداء المبهر الذي قدمه أبناء المدرب القدير بابلو دوارتي، بل ويري البعض أن أداء المنتخب البوركيني هو الأفضل في البطولة خصوصا بعد ما أطاح بمنتخب تونس من الدور ربع النهائي، وإحراج المنتخب المصري في دور نصف النهائي وكان المنتخب الأفضل والأقرب لتحقيق الفوز لولا نقص خبرات بعض اللاعبين في ترجمة الفرص إلي أهداف، كل هذا مع غياب نجم الفريق وأفضل لاعب في أمم أفريقيا 2013 جوناثان بيترويبا بسبب الإصابة خلال البطولة.

وتشير تقارير صحفية أن منتخب بوركينا سيبدأ بنفس تشكيلة مباراة مصر، وسيحاول "الخيول" تفادي تكرار سيناريو 1998 عندما احلتوا المركز الرابع بعد الخسارة من منتخب الكونغو الديمقراطية، وكسر عقدة الفريق الذي يخسر من الفراعنة يحتل المركز الرابع في البطولة فهل يكتب المنتخب البوركيني التاريخ ويحصد الميدالية البرونزية.

عقدة غانا

جمعت 4 مواجهات بين غانا وبوركينا في تاريخ أمم أفريقيا انتصر منتخب النجوم السوداء في 3 مباريات، بينما انتصر منتخب الخيول في مباراة واحدة بركلات الترجيح 3-2 في نصف نهائي أمم أفريقيا 2013، والتقى المنتخبان مرتين في تصفيات كاس العالم 2006 وانتصر المنتخب الغاني ذهابا وإيابا وتأهل إلى كأس العالم للمرة الأولى في تاريخه.