الإثنين 29 ابريل 2024

«الرواية الأفريقية.. إطلالة مشهدية» تجسد أعماق المجتمع الإفريقي

6-6-2017 | 23:14

الفن الروائي في منجز نصوصه يعتمد على سوسيولوجيا الحياة، وحركة المجتمع في شتى مناحي حياته، فهي تصوغ في تراكم إبداعاتها مراحل تطوره، وتربط ارتباطا وثيقا بحركة المجتمع، والحراك الناجم عن ممارسات شخوص، والقضايا والإشكاليات التي يثيرها واقعه أيا كان دوره في الحياة.

هذا ما أكده كتاب "الرواية الأفريقية.. إطلالة مشهدية " للكاتب شوقي بدر يوسف، الصادر عن وكالة الصحافة العربية (ناشرون)، ويقع في نحو 212 صفحة من القطع المتوسط، مشيرا إلى أن الرواية في إفريقيا قد شهدت تطورا كبيرا طال البناء الفني لنصوصها، كما طال سوسيولوجيا مجتمعاتها المختلفة بسيل متراكم، ولافت من النصوص، عبرت وجسدت ملامح هذه المجتمعات.

يتناول المؤلف رواية "رحلة العم ما" للكاتب الجابوني جان ديفاسانيانا، والتي تجسد أعماق المجتمع الإفريقي بأساطيره وموروث خرافاته، والصراع الدائر دوما بين القديم والحديث، وبين الأسود والأبيض، وبين المدنية الحديثة والأنثربولوجي الإفريقي المتوارث عن الأجداد.

ويتحدث الكاتب عن هوية السرد الأفريقي، قائلا: "تتبع هوية السرد الأفريقي من تقاليد الثقافة الشفاهية الممزوجة بروح الحياة، والتي كانت غنية لدى القبائل الزنجية المستمدة من الحكايات والسير والملاحم والأساطير المعينة بالهوية الإفريقية في صورتها المحلية".

    Dr.Randa
    Dr.Radwa