السبت 18 مايو 2024

برلمانى يدعو لتطبيق التجربة الإندونيسية فى الزراعة

4-2-2017 | 11:08

دعا أشرف شوقي، عضو مجلس النواب، الحكومة للاستفادة من تجارب الدول الأخرى في مجال الزراعة، حيث تعانى مصر من مشاكل عديدة مرتبطة بنقص المحاصيل الزراعية الاستراتيجية .

وأشار “شوقى” إلى أن وزارة الري والموارد المائية أصدرت قرارًا بتخفيض مساحة الأراضي المسموح لزراعتها بالأرز في 6 محافظات بمساحة إجمالية تقدر بنحو 704 آلاف فدان مقابل نحو مليون فدان العام الماضي، فى حين يصل معدل الاستهلاك السنوي ما يقرب من 4 ملايين طن.

وأضاف عضو مجلس النواب أن اندونسيا نفذت تجربة رائدة في زراعة الأرز بالنظام الرأسي وعلى أسطح المنازل، وبكميات مياه قليلة حيث أنتج فدان الأرز بأندونسيا 15 ضعف إنتاجه بتطبيق هذا النظام.

وأكد أن الفكرة بسيطة، وتعتمد على توفير الاحتياجات اللازمة للنمو، بحيث ينمو النبات بشكل صحي، مثل النبات الطبيعي المزروع في بيئته الأصلية حيث يمتص النبات بواسطة الجذور المغذيات في صورة محاليل عالية الذوبان بأقل جهد.

وقال شوقي إن زراعة الأرز في مصر تستهلك أكثر من 10 مليارات متر مكعب من المياه. أى ما يزيد على سدس حصة مصر الكلية من النيل، وهذا المشروع يعتبر من المشروعات متناهية الصغر التي يمكن أن تساهم في تنمية المجتمع.

وطالب عضو مجلس النواب، بتطبيق النظام الإندونسي في الزراعة، وأن يتم التوسع في زراعة أنواع متعددة من الخضراوات، مبينا أن هناك تجارب أخرى يمكن الاطلاع عليها كالتجربة المغربية التى تطبق نوعا من الزراعة يسمي الزراعة النسائية، تقوم به الجمعيات التعاونية النسائية.

وضرب مثالا بمنطقة تالوين شمال المغرب، حيث أنشأت السيدات فيها تعاونيات زراعية، وأسهمن في جعل المنطقة تحتل مركز الصدارة في إنتاج وتسويق زعفران ذي جودة عالية، وهو أحد أنواع البهارات، بجانب زراعتهن نباتات أخرى تستخدم في صناعة مستحضرات التجميل.

وأكد "شوقي" أن التوسع في الزراعة، واعتبارها مشروعات متناهية الصغر هو من قبيل الأفكار خارج الصندوق التي تبحث عنها الحكومة للنهوض بالمجتمع.

    الاكثر قراءة