الأحد 5 مايو 2024

بوابة "دار الهلال" تقارن متوسط أسعار الخضار والدواجن والأسماك بالأسواق الريفية والقاهرة (فيديو)

سوق الخضار بالشرقية

اقتصاد12-11-2021 | 15:23

روان أحمد

تختلف أسعار الخضروات والفاكهة في الأرياف عن المدن، حيث تنخفض الأسعار عن المدن بنسبة تتراوح ما بين 5% إلى 10%، وخاصة وإذا كانت القرية هي المنتجة للمحصول الزراعي مثل الشرقية، حيث رصدت بوابة دار الهلال التفاوت في أسعار الخضار والفاكهة واللحوم والاسماك.

وقارنت بوابة "دار الهلال" ما بين سوق السيدة زينب بمحافظة القاهرة وسوق السواقي في محافظة الشرقية، من حيث أسعار الأسماك، فقد سجل البلطي في الشرقية نحو 20 جنيها، بينما سجل في سوق السيدة زينب نحو 28 جنيها، والماكريل تراوح سعره ما بين 30 جنيها إلى 35 جنيها، والسبيط ما بين 140 جنيها إلى 170 جنيها بالشرقية، أما في القاهرة تراوح سعره ما بين 150 جنيها إلى 170 جنيها.

وعن أسعار الدواجن سجل كيلو الدواجن البيضاء نحو 30 جنيها، أما في القاهرة سجلت 33 جنيها، والدواجن البلدي سجلت في الشرقية نحو 40 جنيها، أما في القاهرة سجلت 45 جنيها.

وفيما يخص أسعار اللحوم فقد سجلت في الشرقية نحو 160 جنيها، أما في القاهرة وصل سعر الكيلو نحو 170 جنيها، فيما تراوح سعر السجق بين 120 جنيها إلى 140 جنيها، واللحم الضاني من 150 جنيها إلى 170 واللحم الجملي من 100 جنيها إلى 120 جنيها.

وعن أسعار الفاكهة تراوح سعر كيلو البرتقال ما بين 3 جنيهات إلى 5 جنيهات، والموز تراجع سعره في الشرقية بمقدار 3 جنيهات ليسجل نحو 7 جنيهات، في حين أنه سجل في القاهرة نحو 10 جنيهات.

 أسعار الأسماك

من جانبه قال حسن موسى، احد بائعي السمك، إن أسعار الأسماك ارتفعت خلال الأسبوع الماضي بنسب بسيطة، مشيرا إلى أن المبيعات تراجعت بعدما ارتفعت الأسعار.

وأضاف موسى خلال حديثة لبوابة "دار الهلال"، أن الفترة القادمة سوف ترتفع أسعار الأسماك خلال الأسابيع المقبلة مع دخول فصل الشتاء، موضحا أن السمك البلطي هو الأعلى مبيعا في الشرقية لانخفاض سعره حيث يتراوح ما بين 20 جنيها إلى 25 جنيها.

أسعار الخضار

وقال أحد تجار الجملة بسوق الشرقية، إن أسعار الخضار مستقرة منذ 15 يوما، حيث سجل سعر الطماطم للمستهلك الـ 4 كيلو بسعر 10 جنيهات أي أن الكيلو بسعر 2.5 جنيه، حيث يصل سعرها جملة إلى 2.5 جنيه، أما البطاطس سجلت 10 جنيهات للكيلو، إلا أن ارتفع سعر البصل ليسجل نحو 3 جنيهات، والفلفل سجل 5 جنيهات.

وأضاف خلال حديثة لبوابة "دار الهلال"، أن الأسعار تختلف من مكان لآخر، وذلك وفقا للجودة ونوعية المنتج، مشيرا إلى أن المبيعات تراجعت خلال الأسبوع الحالي، وأصبح السوق فارغ من الزبائن.

أسعار الفاكهة

فيما ارجع أحد تجار الفاكهة بسوق الشرقية، ارتفاع أسعار الفاكهة خلال الموسم الشتوي الحالي، إلى ارتفاع أسعار السماد، مشيرا إلى أن الفلاحين تعهدوا بعدم زراعة الأرض هذا العام، وذلك المنتج الذي سيحصلون عليه لن يغطي أسعار الكيماوي والعمالة والشتلة في الأرض الحاملة للمنتج.

وتابع خلال حديثة لبوابة "دار الهلال"، أن سعر الكيماوي ارتفع خلال الفترة الماضية إلى الضعف، كما ارتفع سعر البلاستيك الذي يستخدموه في الأرض عند الزراعة من 28 الف للطن العام الماضي ليزداد هذا العام ليسجل 42 الف جنيه للطن.

وأكد أن الفلاح قرر أن يترك الأرض دون محصول على أن يزرعها بهذه التكاليف الضخمة ويصبح مديونا، حيث أوضح أن الفلاحين عندما يزرعون الأراضي ينتظروا المحاصيل حتى يسددوا تكاليف الزرع.