الأربعاء 29 مايو 2024

خبراء: إنشاء منطقة لوجستية بين مصر والعراق والأردن يدعم الصادرات المصرية

مصر والعراق والاردن

اقتصاد11-11-2021 | 21:46

ندى سمير - تسنيم حسين

رأى خبراء الاقتصاد أن إنشاء منطقة لوجستية مشتركة ما بين مصر والعراق والأردن يعزز من العلاقات الاقتصادية ويرفع معدل التبادل التجاري بين الثلاثة بلدان، مؤكدين أن ذلك يصب في مصلحة الاقتصاد المصري ككل من خلال زيادة الصادرات وبالتالي زيادة قيمة الاحتياطي النقدي الأجنبي.

وكان أمجد العضايلة، السفير الأردني في مصر، كشف عن  إنشاء مدينة صناعية  لوجستية على الحدود الأردنية العراقية المصرية للدول الثلاث قريبًا، موضحًا أن هذا المشروع واعد لاستفادة الدول الثلاث.

وذلك على هامش  زيارة الأمير الحسين بن عبد الله ولي عهد الأردن، والتي تعد الزيارة الرسمية الأولى لولي العهد الأردني لمصر؛ نظرًا لثقل مصر والعلاقة التي تربط الرئيس السيسي بالملك عبد الله الثاني ملك الأردن.

 

أكبر المراكز الإقليمية لحركة النقل

و قال عمرو محمد أحمد، الخبير الاقتصادي، إن المناطق اللوجيستية تعد مناطق ذات طبيعة خاصة لتداول السلع والخدمات من خلالها ومن أهم المدن التي ظهرت مؤخرا هي المدن اللوجيستية، مشيرا إلى أن ميناء أبو قير يعد من أكبر موانئ الشرق الأوسط من حيث المساحة و الإمكانيات والتكنولوجيا.

وأضاف في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"،  أن مصر تعتبر من أكبر المراكز الإقليمية لحركة النقل في العالم وهذا ما يتم تجهيزه من خلال الموانئ الضخمة التي تقوم مصر بانشائها بأعلى معايير الجودة وأعلى المواصفات، موضحا أن هذه المدن تعد نقطة جذب قوية للاستثمارات ومنطقة استثمارات ضخمة جدا ، ومن الطبيعي أن جائحة كورونا أثبتت أن الاتساق الجغرافي هو الذي يقوم على أساسه شراكه استراتيجيه و تعتبر أساس أي شراكة.

وذكر أن مصر تقوم بمد الأردن بالغاز والكهرباء، حيث تعتبر الأردن الجسر الذي يربط بين مصر والعراق ولبنان  سوريا لنقل الطاقة المتجددة والنظيفة، مضيفا أن مصر كلفت بإعادة إعمار 15 محافظة بالعراق وهو ما تم ذكره بمؤتمر ببغداد بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ عامين، و ذلك لما تملكه مصر من قدرات تفوق الوصف و التوقع، واشادت دولة العراق بكفاءة مصر بإعادة بنائها. 

وأشار إلى أنه سيتم مرورا بدولة الأردن نتيجة لاتصال الأردن بمصر جغرافيا ، فيمتد من خلالها مواد البناء و التشييد لدولة العراق، مما يصل مصر للاستخدام الأمثل للطاقة من البترول ، إي أن مصر ستقوم بتكرير البترول من العراق عن طريق محطات تكرير عملاقه، وذلك لأن مصر تمثل أكبر مركز إقليمي للطاقة، فالجسر التجاري بين مصر والأردن غالبا ما يقارب المائه مليون دولار وهو ما لا يرتقي بطموح الشراكة المصريه الأردنيه.

تقوي العلاقات بين مصر والأردن 

وأيده الخبير الاقتصادي، محمد عبد الهادي، موضحًا أن إن إنشاء المدن الصناعية اللوجستية، يدعم التعاون ويربط بين علاقات البلدان مصر والأردن، ويؤدي إلي زيادة منافذ الصادرات المصرية مما يؤدي إلى ارتفاع قيمة الجنيه المصري امام سلة العملات، وإلى تسويق المنتجات المحلية خارجياً، وبالتالي ستفتح لمصر منافذ كثيرة للصادرات.

وأضاف في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، إن مصر قامت مسبقاً بعمل مناطق لوجستية في دول افريقية لتصدير المنتجات، وبالتالي تصب في مصلحة الاقتصاد المصري ككل من خلال زيادة الصادرات وبالتالي زيادة قيمة الاحتياطي النقدي الأجنبي لأن تلك البضائع سوف تُباع بالعملة الأجنبية وايضاً زيادة الصادرات وعرضها في أسواق خارجية.

وتابع: المناطق اللوجستية ستفتح الطريق لمصر نحو إقامة مشروعات ومصانع مصرية وطرق التصرف فيها وبذلك تنشط حركة الإنتاج الداخلي ولا يوجد أي مجال لحالات ركود اقتصادي في مصر.