الثلاثاء 28 مايو 2024

دراسة: النوم خلال الساعة الذهبية يحمي من أمراض القلب والسكتة الدماغية

صورة تعبيريه

طبيب الهلال11-11-2021 | 17:06

ميادة عبد الناصر

أكد علماء أن الوقت بين الساعة 10 مساءً و 11 مساءً "الساعة الذهبية" قد تكون أفضل وقت للنوم للحماية من مشاكل القلب والسكتات الدماغية.

ووجدت دراسة أن هناك علاقة بين أوقات النوم والنوبات القلبية والسكتة الدماغية ، وخاصة عند النساء ، مع أولئك الذين يقضون وقتًا متأخرًا أكثر في خطر وهو ما نشرته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية.

وقالت الدراسة التي أجرتها جامعة إكستر إن الذهاب إلى الفراش بعد منتصف الليل قد يضر بالقلب حيث تقل احتمالية رؤية الناس لضوء الصباح ، مما يؤدي إلى تعطيل ساعة الجسم الطبيعية وفحصت بيانات أكثر من 88 ألف بالغ بريطاني تتراوح أعمارهم بين 43 و 74 عاما.

ارتدى المشاركون أجهزة تعقب للمعصم لمدة أسبوع راقبت وقت نومهم واستيقاظهم ، كما أجابوا على أسئلة حول أنماط حياتهم وتمت مقارنة ذلك بسجلاتهم الطبية على مدى خمس سنوات والتي توضح بالتفصيل حالات أمراض القلب والنوبات القلبية والسكتة الدماغية وفشل القلب.

ووجد البحث أن أقل معدل لمشاكل القلب كان لدى أولئك الذين ينامون بين الساعة 10 مساءً و 10.59 مساءً كل ليلة فالأشخاص الذين ذهبوا إلى الفراش بعد منتصف الليل لديهم فرصة أكبر بنسبة 25 في المائة للإصابة بمشاكل في القلب.

وكان النوم قبل الساعة العاشرة مساءً مرتبطًا بمخاطر أعلى بنسبة 24 في المائة ، بينما كانت المعدلات أعلى بنسبة 12 في المائة لدى أولئك الذين غفوا من النوم بين الساعة 11 مساءً ومنتصف الليل.

وخلص البحث ، الذي نُشر في مجلة القلب الأوروبية ، إلى أن تشجيع الناس على الحفاظ على وقت نوم منتظم يمكن أن يساعد في الوقاية من حالات الإصابة بأمراض القلب "بأقل تكلفة ممكنة وقال المؤلف الرئيسي الدكتور ديفيد بلانز: "الجسم لديه ساعة داخلية على مدار 24 ساعة ، تسمى إيقاع الساعة البيولوجية ، والتي تساعد على تنظيم الأداء البدني والعقلي.

وتشير النتائج إلى أن النوم المبكر أو المتأخر قد يكون أكثر عرضة لتعطيل ساعة الجسم ، مع عواقب سلبية على صحة القلب والأوعية الدموية.

وقال الدكتور بلانس: تشير دراستنا إلى أن الوقت الأمثل للنوم يكون عند نقطة محددة في دورة الجسم التي تتكون من 24 ساعة وأن الانحرافات قد تكون ضارة بالصحة.

وكان الوقت الأكثر خطورة بعد منتصف الليل ، ربما لأنه قد يقلل من احتمالية رؤية ضوء الصباح ، مما يعيد ضبط ساعة الجسم.

ووجدت الدراسة أن العلاقة بين وقت النوم وخطر الإصابة بأمراض القلب كانت أقوى بين النساء ، والتي قد تكون بسبب الاختلافات الهرمونية وانقطاع الطمث.

فالرجال الذين ظلوا مستيقظين بعد منتصف الليل لم يعانوا من آثار سيئة ، على الرغم من أن أولئك الذين ذهبوا إلى الفراش قبل الساعة العاشرة مساءً كانوا أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب.

وقال الدكتور بلانز: "قد يكون هناك اختلاف بين الجنسين في كيفية استجابة نظام الغدد الصماء لاضطراب في إيقاع الساعة البيولوجية.

بدلاً من ذلك ، يمكن أن يكون السن الأكبر للمشاركين في الدراسة عاملاً مربكًا لأن خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لدى النساء يزيد بعد انقطاع الطمث - مما يعني أنه قد لا يكون هناك اختلاف في قوة الارتباط بين النساء والرجال و تظهر الأبحاث أن انخفاض مستويات هرمون الاستروجين بعد انقطاع الطمث زيادة خطر إصابة النساء بأمراض القلب.

وقالت الدراسة إن تشجيع الناس على النوم قبل الساعة 11 مساءً يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب لدى ملايين الأشخاص.

وقال الدكتور بلانز: في حين أن النتائج لا تظهر السببية ، فقد ظهر توقيت النوم كعامل خطر محتمل على القلب - بغض النظر عن عوامل الخطر الأخرى وخصائص النوم.

إذا تم تأكيد النتائج التي توصلنا إليها في دراسات أخرى ، فإن توقيت النوم والنظافة الأساسية للنوم يمكن أن يكون هدفًا منخفض التكلفة للصحة العامة لتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

سيكون توقيت النوم هدفًا جذابًا للتدخلات لتقليل مخاطر الأمراض القلبية الوعائية نظرًا للحد الأدنى من تكلفتها وغزوها ويمكن أن يتخذ هذا التدخل شكل إرشادات الصحة العامة أو برامج التدخل المنظمة أو الحلول القائمة على التكنولوجيا مثل تطبيقات الهواتف الذكية.

تسبب أمراض القلب والدورة الدموية حالة وفاة واحدة من بين كل أربع حالات وفاة في المملكة المتحدة - حوالي 160 ألف حالة وفاة كل عام ، ويعيش حوالي 7.6 مليون بريطاني مع أمراض القلب.

قالت ريجينا جيبلين ، ممرضة القلب في مؤسسة القلب البريطانية: تشير هذه الدراسة الكبيرة إلى أن النوم بين الساعة 10 و 11 مساءً يمكن أن يكون المكان المثالي لمعظم الناس للحفاظ على صحة قلبهم على المدى الطويل.

ومع ذلك ، من المهم أن تتذكر أن هذه الدراسة يمكن أن تظهر ارتباطًا فقط ولا يمكنها إثبات السبب والنتيجة. هناك حاجة إلى مزيد من البحث في توقيت النوم ومدته كعامل خطر للإصابة بأمراض القلب والدورة الدموية فالحصول على قسط كافٍ من النوم مهم لصحتنا العامة وكذلك لصحة القلب والدورة الدموية ، ويجب أن يهدف معظم البالغين إلى الحصول على سبع إلى تسع ساعات من النوم كل ليلة.

لكن النوم ليس العامل الوحيد الذي يمكن أن يؤثر على صحة القلب من المهم أيضًا أن تنظر إلى نمط حياتك مثل معرفة الأرقام الخاصة بك مثل ضغط الدم ومستويات الكوليسترول ، والحفاظ على وزن صحي وممارسة الرياضة بانتظام ، وتقليل تناول الملح والكحول ، وتناول نظام غذائي متوازن يمكن أن يساعد أيضًا في الحفاظ على صحة قلبك.