الجمعة 17 مايو 2024

سوريا والإمارات تبنيان أول محطة طاقة كهروضوئية ضخمة في دمشق

محطة طاقة كهروضوئية

عرب وعالم11-11-2021 | 18:27

دار الهلال

 ذكرت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) ، اليوم ، أن وزارة الكهرباء السورية وتجمع شركات إماراتية وقعا اتفاقية تعاون لإنشاء محطة توليد كهرضوئية.

وأكدت الوكالة أن استطاعة المحطة ستصل إلى 300 ميجاواط، وستقام في منطقة /وديان الربيع/ بالقرب من محطة توليد /تشرين/ في ريف دمشق.

وتعمل محطات الطاقة الكهروضوئية بنظام ضوئي جهدي ضخم لتزويد الكهرباء التجارية للشبكات الكهربائية العامة.

وتكون هذه المحطات مختلفة من حيث استيعاب الطاقة عن الألواح المتصلة بالأبنية ومعدات أنظمة الطاقة الشمسية اللامركزية الأخرى لأنها تعمل على استغلال التأثير الضوئي الجهدي لإنتاج التيار الكهربائي مباشرة من أشعة الشمس.

وتستخدم أنظمة المحطات الكهروضووئية أجهزة توجيه آلية لتتبع أشعة الشمس من أجل إنتاج أكبر قدر ممكن من الكهرباء، حيث تتبع حركة الشمس في السماء لزيادة كفاءة الإنتاج.

وتتميز المحطات الكهروضوئية عن مصادر الطاقة الكربونية مثل البترول أو الفحم بأنها لا تنتج غازات ضارة للبيئة ولا تتسبب بأي انبعاثات كربونية ضارة.

ومن الجدير بالذكر أن المدير العام للمؤسسة العامة لنقل الكهرباء في سوريا، نصوح سمسمية، كان قد صرح قبل أعوام، أن إنتاج محطات توليد الكهرباء في سوريا كان يبلغ 8000 ميجاواط يومياً قبل الأزمة ، وكانت سوريا تملك فائضاً من إنتاج الكهرباء وتصدره إلى دول الجوار.

وأكد سمسمية أن احتياج سوريا الفعلي من الكهرباء هو 5000 ميجاواط يوميا لتغطية احتياجات المستهلكين من الكهرباء دون أي تقنين.