الأحد 12 مايو 2024

تُحرّم كرة القدم.. 10 معلومات عن جماعة «الشباب» الإرهابية فى الصومال

جماعة الشباب الارهابية

عرب وعالم11-11-2021 | 23:45

اسراء السيد

نفذت حركة "الشباب" مؤخرا سلسلة هجمات متفرقة في الصومال واستهدفت قواعد عسكرية للبعثة الأفريقية وقامت بالعديد من العمليات الانتحارية ،التي أسفرت عن مقتل الكثير من الجنود والمواطنين فى البلاد.

وفى ظل الحروب التي تقع بين حركة الشباب الارهابية والجيش الصومالي ، يتسال البعض من هى حركة الشباب وكيف تأسست.

جماعة "الشباب الارهابية "
1- تأسست "حركة الشباب المجاهدين" الصومالية في عام 2006 كذراع عسكرية لقوى سلفية مرتبطة بتنظيم القاعدة، و تضم الحركة مئات الجهاديين العرب والأجانب وهي تهدف إلى إقامة دولة الشريعة.

2-  تنشط حركة الشباب بشكل خاص في مناطق وسط وجنوب الصومال ولديها علاقات قوية مع منظمات إرهابية أخرى مثل جماعة بوكو حرام النيجيرية،وهو تنظيم سلفي مسلح يوالي تنظيم القاعدة.

3- وقدرت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" عدد عناصر حركة الشباب المجاهدين بين 3000 و7000 عنصر، وما بين 70 إلى 250 عنصرا بتنظيم الدولة الإسلامية في الصومال حتى شهر أغسطس 2018.

4- هناك من يقول بأن تلك الحركة تمول نشاطاتها من خلال القرصنة قبالة سواحل الصومال ،و يتواجد مقاتلين أجانب مسلمين داخل الحركة كانوا قد دعوا للمشاركة في جهاد ضد الحكومة الصومالية وحلفائها الصليبيين الإثيوبيين.

5- ونفذت الحركة هجمات إرهابية عديدة أوقعت مئات القتلى ومن بينها الهجوم على جامعة "غاريسا" الكينية وعلى مركز للتسوق في نيروبي.
 
6- اغتيال وزير الداخلية الصومالي السابق العقيد عمر حاشي أذن في 18 يونيو 2009 الذي قضى في التفجير داخل فندق ببلدة بلدوين وسط الصومال وقتل معه 30 شخصا على الأقل حيث أعلن متحدث باسم الحركة في مؤتمر صحفي لاحق تبني الحركة للهجوم ووصفها للوزير بالمرتد الكافر.

7- وفي عهد غودني وصلت الحركة إلى ذروة قوتها حيث سيطرت على ثلاثة أرباع العاصمة مقديشو وكادت تقضي على الحكومة الصومالية برئاسة شيخ شريف أحمد والمدعومة غربيا وإفريقيا لولا انسحابها المفاجئ من العاصمة إثر ظهور خلافات بينه وبين المتحدث السابق باسم الحركة الشيخ مختار علي روبو أبو منصور الذي انسحب معظم قواته من العاصمة وانعزل عن الحركة إلى الآن ويعمل بشكل مستقل وهو أكثر اعتدالا من القادة الآخرين.

8- وتقوم الحركة بالتضييق على المواطنين حيث قامت بمنع الرقص والموسيقى في حفلات الزفاف وإغلاق المقاهي ودور السينما ومنع مشاهدة الأفلام السينمائية والنغمات الموسيقية في الهواتف المحمولة ولعب مباريات كرة القدم أو مشاهدتها، كما قامت المحاكم التابعة للحركة بتنفيذ عمليات جلد وإعدام وبتر أطراف في عدة مناطق أغلبها في منطقة كيسمايو الجنوبية والأحياء الخاضعة لسيطرتها في مقديشو، وذلك عبر جيش الحسبة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

9- وشنت مجموعة من مقاتلي حركة الشباب من كتيبة الاستشهاديين هجوما في فجر يوم الأحد 5 يناير 2020 على قاعدة بحرية أمريكية تعرف باسم معسكر سيمبا في مقاطعة لامو بكينيا يستخدمها الجيشان الأمريكي والصيني، ووقع هذا الهجوم بعد عام تقريبا من هجوم انتحاري دامِِ شنته الحركة على مجمع 14 ريفرسايد الراقي في العاصمة الكينية نيروبي مما أسفر عن مقتل 21 شخصا.
 
10- كما قامت الميليشيا بهدم أضرحة تابعة لمسلمين صوفيين في المناطق التي تسيطر عليها ،إضافة إلى اغلاق مساجدهم وجامعتهم بدعوى "أن ممارسات الصوفيين تتعارض مع مفهوم هذه الجماعة للشريعة الإسلامية.

Dr.Radwa
Egypt Air