الإثنين 10 يونيو 2024

صحيفة صينية تنتقد عروض علي بابا في «يوم العزاب»

علي بابا

عرب وعالم12-11-2021 | 20:39

داليا شافعي

انتقدت صحيفة صينية رسمية، توجه شركة علي بابا إلى خلق خصومات كبرى في يوم العزاب الذي وافق يوم أمس الخميس.

وبحسب ما ذكرت وكالة «تشانيل آسيا نيوز» قالت صحيفة مدعومة من الدولة الصينية، اليوم الجمعة، إن التركيز في مهرجان التسوق في يوم العزاب في الصين يجب أن يتحول من «حرب المرور والمبيعات» إلى حرب من العلوم والتكنولوجيا، ووصفت «عبادة المبيعات» بأنها تتعارض مع الصين ومسار التنمية الجديد.

وجاء المقال في صحيفة الأوراق المالية اليومية بعد يوم واحد من حملة التسوق السنوية التي قادتها مجموعة علي بابا، والتي سجلت طلبات شراء بقيمة 540.3 مليار يوان (84.54 مليار دولار أمريكي) خلال الحدث الذي استمر 11 يومًا.

وقالت الصحيفة إن الحدث حقق مبيعات قياسية لسنوات عديدة ، لكنه أدى أيضًا إلى ظهور ممارسات مثل الرسائل النصية غير المرغوب فيها للمستخدمين، والمنافسة غير العادلة، وتزوير التجار للخصومات. وقالت الصحيفة إن النموذج أصبح نموذجًا يصعب فيه تحقيق «ابتكارات كُبرى».

وأضافت أنه باستخدام الأسعار المنخفضة للبيع، فإن المنصات والتجار يحفزون الاستهلاك «المنخفض المستوى»، وهو ما لا يتماشى مع أهداف الصين لتحقيق تنمية عالية الجودة.

وقالت الصحيفة إن «الاهتمام الحثيث» بحجم الأعمال ليست فقط غير مستدامة من حيث النمو الرقمي ولكنها «مرتبطة بشكل وثيق بالفوضى».

وقالت إنها تأمل في أن يتحول يوم العزاب إلى مهرجان للمنصات والشركات لعرض الإنجازات المبتكرة، وفي نهاية المطاف حتى مساعي أعلى.

وأشار المقال إلى مؤسس أمازون جيف ومشاريع صواريخ بيزوس، ومؤسس تسلا لأيلون ماسك كأمثلة.

وحولت شركة «علي بابا » يوم العزاب غير الرسمي في الصين إلى حدث تسوق في عام 2009 وجعلته أكبر مهرجان مبيعات عبر الإنترنت في العالم، مما جعله يقزم «Cyber ​​Monday»  في الولايات المتحدة.

وبحسب ما تشير الوكالة خففت الشركة من الضجة التسويقية هذا العام وسط تدقيق تنظيمي، وألغت عددًا متدرجًا لتتبع المعاملات التي احتلت مركز الصدارة في السنوات السابقة وقالت إنها تركز على الاستدامة.

الاكثر قراءة