الخميس 23 مايو 2024

«اللهم أعني على ذكرك وشكرك».. أدعية الخشوع في الصلاة

أدعية الخشوع في الصلاة

دين ودنيا12-11-2021 | 17:58

دنيا ممدوح

الخشوع في الصلاة يعني التركيز في الصلاة والقرآن الذي نقرأه ونحن نصلي، وألا نفكر في شيء أبدًا ونحن بين يدي الله-سبحانه وتعالى- فالصلاة بلا خشوع، ليست صلاة حقيقة، فالخشوع وتدبر كلمات الله ومعانيها، من شروط قبول الصلاة، وهناك دعاء نقوله، حتى يوهبنا الله الخشوع في الصلاة، وفي هذا الصدد ستوضح بوابة «دار الهلال»، دعاء الخشوع في الصلاة.

معنى الخشوع في الصلاة

الخشوع في الصلاة، هو الانكسار والتواضع لله تعالى، وأول أسباب الوصول للخشوع في الصلاة، هو الوضوء الصحيح والذي يعني فعل أركان وسننه بصورة سليمة مع حضور القلب واستحضار نور القلب أثناء الوضوء.

وكان الإمام الشافعي يحسن الوضوء دائما، ففيه حضور القلب واستعداد للقاء الله في الصلاة، فالوضوء هو الاستعداد ومن حسن استعداده كمل إمداده.

كيفية تحقيق الخشوع في الصلاة

من يريد أن يلهمه الله الخشوع في الصلاة عليه أن يكبر تكبيرة الإحرام، والتي تعتبر ركن من أركان الصلاة، فكل التكبيرات داخل الصلاة سنة، إلا تكبيرة الإحرام فهي ركن، ثم يقرأ القرآن داخل الصلاة بهدوء وخشوع.

وللخشوع في الصلاة ، عليك بأربعة أمور: أولا: استشعارُ الخضوعِ والتواضعِ للهِ عزَّ وجلَّ عند ركوعك وسجودك، ثانيًا: أن يمتلئَ قلبك بتعظيمِ اللهِ عز وجلّ عند كل جزءٍ من أجزاء الصلاةِ، ثالثًا: أن يبتعد المُصلّي في صلاتهِ عن الأفكارِ والخواطرِ الدنيويّة، رابعًا: الإعراضِ عن حديثِ النفسِ ووسوسةِ الشيطانِ.

دعاء الخشوع في الصلاة

  • «اللهم ارزقني خشوعًا في الصلاة، اللهم اشفِ مرضاناَ ومرضي المسلمين».
  • «اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك».
  • «اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر وعذاب القبر».
  • «لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، اللهم لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد».
  • «اللَّهمَّ إِني أَعُوذُ بك من قَلْبٍ لا يَخْشَعُ. اللهم إني ظلمت نفسي ظلماً كثيراً ولا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم».