الجمعة 17 مايو 2024

حفاظًا على البيئة.. السويد تدعو أوروبا لتقليل استخدام العملات المشفرة

العملات الرقمية

عرب وعالم12-11-2021 | 16:58

داليا شافعي

تسعى السويد إلى حث الدول الأوروبية على تقليل استخدام البيتكوين والعملات المشفرة، خوفًا من تأثيرها البيئي على القارّة والعالم.

وذكرت «يورو نيوز» أن السلطات السويدية حثت الاتحاد الأوروبي على حظر تعدين العملات المشفرة «كثيف الطاقة»، في مواجهة الارتفاع الحاد في استهلاك الطاقة.

وفي خطاب مفتوح، دعا مديرو كبار المنظمين الماليين والبيئيين في السويد إلى فرض حظر على نطاق الاتحاد الأوروبي على عملية إثبات العمل وتعدين العملات المشفرة، وللسويد على وقف إنشاء عمليات تعدين جديدة للعملات المشفرة، وللشركات التي تتاجر وتستثمر في الأصول المشفرة بمنعهم من وصف أنشطتهم التجارية على أنها مستدامة بيئيًا.

لماذا هذه الدعوة من السويد؟

قال إيريك ثيدين، مدير هيئة الرقابة المالية السويدية، وبجورن ريسينجير، مدير وكالة حماية البيئة السويدية، إن الاستخدام المتزايد للعملات المشفرة للطاقة يُهدِد قدرة السويد على الوفاء بالتزاماتها بموجب اتفاقية باريس للمناخ.

ووفق إحصائيات؛ فبين أبريل وأغسطس من هذا العام، ارتفع استهلاك الطاقة في تعدين البيتكوين في الدولة الواقعة بشمال أوروبا «عدة مئات في المائة»، ويستهلك الآن هذا النوع من التعدين ما يعادل 200 ألف منزل من الكهرباء، حسبما قال تيدين وريسينجير.

ويعد السبب الرئيسي لتدخل المنظمين السويديين هو نظام «إثبات العمل» المستخدم لصك العديد من العملات المشفرة بما في ذلك Bitcoinو Ether وهما الأكبر في العالم.

ووفق نظام إثبات العمل، يجب أن تحل أجهزة الكمبيوتر الألغاز الرياضية للتحقق من صحة المعاملات التي تحدث على شبكة معينة.

وصُممِت العملية لتصبح أكثر صعوبة مع زيادة عدد كتل المعاملات التي تم التحقق من صحتها في السلسلة، مما يعني أن المزيد من قوة الحوسبة - وبالتالي الطاقة - مطلوبة.

ويؤدي هذا إلى سباق تسلح بين العاملين في تعدين البيتكوين، الذين يتنافسون ليكونوا أول من يصادق على كتلة جديدة ويطالبون بجائزة عملة رقمية جديدة.

العملات المشفرة ودول الشمال

وفي الأونة الأخيرة شهدت دول الشمال ارتفاعًا في تعدين العملات المشفرة حيث اجتذب المنتجون انخفاض أسعار الطاقة والوفرة النسبية للكهرباء المتجددة، فِرارًا من حملة الصين على الصناعة.

وقال مسؤولون في السويد إن نمو تعدين العملات المشفرة يجلب معه تكلفة الفرصة البديلة، حيث يتم تحويل الطاقة المتجددة السويدية بعيدًا عن الاستخدامات الصناعية والنقل والمنزلية، إلى Bitcoin وغيرها من العلامات المختلفة للعملات الرقمية.

ويقول المسؤولون إنه من الممكن حاليًا قيادة سيارة كهربائية متوسطة الحجم، 1.8 مليون كيلومترًا، باستخدام نفس الطاقة اللازمة لتعدين بيتكوين واحد.