الأربعاء 15 مايو 2024

وزارة الصناعة × أسبوع.. وقف استيراد المكونات الأساسية للتوكتوك الأبرز

وزيرة التجارة والصناعة

اقتصاد12-11-2021 | 20:12

حسن رزق

شهدت أروقة وزارة التجارة والصناعة، خلال الأسبوع المنقضي، عدد من الفعاليات واللقاءات الهامة، خلال الفترة من 5 نوفمبر وحتى 11 نوفمبر، وعلي رأس تلك الفعاليات الهامة، وقف إستيراد المكونات الأساسية للمركبات ذات الثلاث عجلات "التوك توك " وتشمل القاعدة والشاسيه والمحرك. 

كما استضافت وزارة التجارة والصناعة مراسم توقيع مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في مجالات التكامل الصناعي مصر والأردن والعراق، وقع الاتفاق عن الحكومة المصرية السيدة نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، والمهندس يوسف الشمالي، وزير الصناعة والتجارة والتموين عن الحكومة الأردنية ومن المقرر أن يوقع الاتفاق عن الجانب العراقي المهندس منهل الخباز، وزير الصناعة والمعادن.

الصادرات المصرية

كما أعلنت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة أن الصادرات المصرية غير البترولية للاتحاد الأوروبي شهدت نمواً كبيراً خلال الـ8 أشهر الاولي من عام 2021 حيث بلغت حوالي 4.1 مليار يورو مقابل 2.9 مليار يورو خلال نفس الفترة من عام 2020، بنسبة زيادة قدرها 38%.

وأشارت إلى أن هذا النمو في حجم الصادرات المصرية للاتحاد الأوروبي يعود إلى زيادة الصادرات إلى 23 دولة أوروبية أهمها إيطاليا بنسبة 51.6% واسبانيا بنسبة 77.5% والمانيا بنسبة 22% وهولندا بنسبة 30.7%. 

فيما وصل حجم التبادل التجارى السلعي بين مصر والاردن شهد تطوراً كبيراً خلال النصف الأول من العام الجاري حيث بلغ 370 مليون دولار مقابل 283 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي بنسبة زيادة بلغت 30%، منها 292 مليون دولار صادرات مصرية و78 مليون دولار واردات من الجانب الأردني.

 معرض اكسبو 2020 دبى

واستقبل الجناح المصرى المشارك بفعاليات معرض اكسبو 2020 دبى، سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، والذى تفقد المعروضات ومحتويات الجناح والتي تضمنت التابوت الفرعوني والمستنسخات الاثرية والشاشات التفاعلية.

ترشيد استهلاك المياه

وعقدت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة لقاءاً موسعاً مع شركات تصنيع الأدوات الصحية في مصر لبحث سبل تنفيذ التوجهات الحالية للدولة المصرية بترشيد استهلاك  المياه بالمنازل والمنشات الحكومية.

استيراد التوكتوك

وأصدرت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة القرار الوزارى رقم 533 لسنة 2021 والخاص بوقف إستيراد المكونات الأساسية للمركبات ذات الثلاث عجلات "التوك توك " وتشمل القاعدة والشاسيه والمحرك ، ويعمل بهذا القرار من اليوم التالى لتاريخ نشره بالوقائع المصرية.

التبادل التجاري مع الاردن

كما عقدت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة جلسة مباحثات موسعة مع المهندس يوسف الشمالي، وزير الصناعة والتجارة والتموين الأردني تتناول بحث سبل تعزيز التعاون بين مصر والأردن في المجال التجاري والصناعي والاستثماري.