الخميس 2 مايو 2024

شاهد أصغر كتاب في العالم

أصغر كتاب في العالم

الهلال لايت 13-11-2021 | 11:03

مى كامل

في معرض بلاتين في منطقة بلازو بيتي، بفلورنسا، يتم عرض  حوالي 133 كنزًا تاريخيًا بما في ذلك المخطوطات والكتب والرسومات، العديد منها لم يسبق لعامة الناس رؤيته من قبل.

وعلى حسب ما نشرته وكالة "أيتم فيكس" للمقاطع المصورة فإن المعروضات من المخطوطات تم جمعها من 33 مؤسسة من أهم المؤسسات والمحفوظات في المدينة.

"جاليليو جاليلي.. رسالة إلى السيدة كريستينا من لورين، بادوفا، سالمين" والذي يرجع تاريخه إلى عام 1897، بقياس 18 × 10 ملم، الذي يأتى من مكتبة ناسيونالي المركزية، بفلورنسا. 

ويعتقد أن هذا هو أصغر كتاب في العالم، وقد تم طباعته بخط متحرك مثبت يدويًا، نشره ناشرو سالمين، المشهورون بطبعاتهم المجهرية. 

عبّر جاليليو في الرسالة عن نظريته وقناعاته، كما عرضت الكتب والوثائق المعروضة أول قاموس نشرته أكاديمية ديلا كروسا والذي يرجع تاريخه إلى عام  1612، وهو أول إصدار إيطالي من Topolino ميكي ماوس بتاريخ 1932، وهو كتاب رسائل ينتمي إلى بيانكا كابيلو، مكون من سبع نسخ من الكوميديا ​​الإلهية بما في ذلك واحدة مع الرسوم التوضيحية من قبل أليساندرو بوتيتشيلي، والوثيقة التي منح بها لويس الحادي عشر من فرنسا تصريحًا لبييرو دي ميديشي لاستخدام الزنبق الفرنسي في شعار النبالة لسلالة توسكان، القانون قام بيترو ليوبولدو من هابسبورغ لورين بسن عام 1786 الذي ألغى عقوبة الإعدام في دوقية توسكانا الكبرى، و Libro di Montaperti، و Testamento Folco Portinari، وسجل Istituto degli Innocenti مؤسسة خيرية ومستشفى اللقطاء تأسست في القرن الخامس عشر، تحمل اسم الطفل الأول أجاتا سميرالدا المتروكة في الحوض الحجري المعروف باسم "البيلا" وبردية من القرن الأول قبل الميلاد.

كما تضم ثلاث وثائق أرشيفية تتعلق بمايكل أنجلو، رسم لرافائيل، شهادة معمودية ليوناردو دافنشي ونص آخر يحمل شروحه، محاضرة عن جحيم دانتي كتبها جاليليو ، أعمال منسوبة إلى أندريا مانتيجنا، أليساندرو ألوري وجيوفاني سترادانو، توقيعات جيرولامو، وغيرهم.

Dr.Randa
Dr.Radwa