الأربعاء 15 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 13 نوفمبر.. انتفاضة شعبية في مصر ضد الاحتلال البريطاني

انتفاضة شعبية ضد الاحتلال البريطاني

تحقيقات13-11-2021 | 10:24

أماني محمد

يوافق اليوم 13 نوفمبر ذكرى اندلاع انتفاضة شعبية في مصر ضد الاحتلال البريطاني والحكومة حينها، بعد تصريحات لوزير الخارجية البريطاني بشأن إلغاء الدستور المصري، كما تحل اليوم ذكرى ميلاد الشاعر والكاتب عبد الرحمن الخميسي. 

ومن أبرز أأحداث 13 نوفمبر: 

1918 - الحكومة الشيوعية في روسيا تلغي معاهدة برست ليتوفسك للسلام مع دول المحور في الحرب العالمية الأولى.

1935 - اندلاع انتفاضة شعبية في مصر ضد الاحتلال البريطاني والحكومة التي يرأسها محمد توفيق نسيم باشا وذلك بعد خمسة سنوات من قيام حكومة إسماعيل صدقي بإلغاء «دستور 1923» الذي كان يضمن قدر كبير من السلطة للشعب وأصدرت بدلًا منه «دستور 1930» الذي منح الملك سلطات في تعيين وعزل الحكومات، وذلك بعد تصريحات السير صمويل هور وزير الخارجية البريطانى في قاعة «جولد هول» في لندن تناول فيه الحديث عن الدستور المصرى، وقال إن بريطانيا نصحت بألا يعاد دستور ١٩٢٣ ولا دستور ١٩٣٠ فالأول غير صالح للعمل والثانى لاينطبق على رغبات الأمة. 

1974 - زعيم منظمة التحرير الفلسطينية ياسر عرفات يتحدث إلى الأمم المتحدة في خطاب تاريخي حيث أكد أن القضية الفلسطينية تدخل ضمن القضايا العادلة للشعوب التي تعانى من الاستعمار والاضطهاد، كما تناول خلالهل الممارسات العدوانية لإسرائيل ضد الشعب الفلسطينى. 

1979 - الممثل السابق وحاكم ولاية كاليفورنيا رونالد ريغان يعلن ترشيح نفسه لانتخابات الرئاسة الأمريكية التي ستجرى في نوفمبر من عام 1980، وبالفعل شغل منصب الرئيس الأربعين للولايات المتحدة في الفترة من 1981 إلى 1989. وقبل رئاسته كان حاكم ولاية كاليفورنيا الثالث والثلاثين بين عامي 1967 و 1975. 

1990 - سلطان العجلوني ينفذ عملية في معسكر إسرائيلي قرب الحدود الأردنية تسفر عن مقتل ضابط من قوات حرس الحدود الإسرائلية وأسر سلطان نفسه.

2001 - الرئيس الأمريكي جورج دبليو بوش يوقع أمرًا تنفيذيًا يسمح بالمحاكم العسكرية ضد الأجانب والذين يشتبه بان لهم صلات بأعمال إرهابية على الولايات المتحدة. 

2008 - إطلاق سراح الرئيس الموريتاني المخلوع سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله مع وضعه تحت الإقامة الجبرية في مسقط رأسه والسماح له بمقابله من يريد. 

2015 - باريس تشهد عدة هجمات وتفجيرات متزامنة أسفرت عن مقتل أكثر من 120 شخص في عدة مناطق من العاصمة الفرنسية. 

2017 - البطريرك الماروني بشارة بطرس الراعي يصل الرياض في أول زيارة رسمية لبطريركٍ ماروني إلى السعودية وثاني زيارة لرجل دين مسيحي منذ حوالي 40 سنة. 

ومن أبرز المواليد اليوم 

1920 - عبد الرحمن الخميسي، الشاعر الراحل، والذي تقلب بين مختلف ألوان الفن في الشعر والقصة والمسرح والتمثيل والصحافة والتأليف الإذاعي والإخراج السينمائي وتعريب الأوبريت بل وتأليف الموسيقى والأغاني كتابة ولحنا، ومذيعا عرف بأنه "صاحب الصوت الذهبي"، حيث أصدر سبعة دواوين شعرية  من بينها أشواق إنسان، كما أن له عدة أفلام وكتب في النقد الفني ، وترجمت أعمال الخميسي إلي لغات عديدة منها الإنجليزية والروسية والفرنسية وغيرها.

1923 - منى، الممثلة المصرية التي قامت بالعديد من الأدوار الثانية في الأفلام، من بين أعمالها فيلم آمال ونشالة هانم، واعتزلت الفن بعد زواجها وإشهار إسلامها منتصف الخمسينيات.