الثلاثاء 2 يوليو 2024

رئيس جنوب السودان يقيل وزيري المالية والداخلية

جلسة لمجلس وزراء الحكومة في جنوب السودان

عرب وعالم12-11-2021 | 23:48

اسراء السيد

 
أقال رئيس جنوب السودان سلفا كير، الجمعة، وزيري المالية والداخلية دون إعلان السبب وراء ذلك.


وعزل سلفاكير، وزير المالية أثيان دينق أثيان ، وعين في المنصب أقاك أتشويل لوال، كما تضمن القرار عزل وزير الداخلية بول مايوم أقيك وتعين محمود سولومون أقوك، وزيرا للداخلية.


وقال أتيني ويك أتيني، السكرتير الصحفي لكير، إن "هذا التغيير لن يؤثر على عمل الحكومة.


والجدير بالذكر أصدر الفريق أول سلفاكير ميارديت  السبت رئيس دولة جنوب السودان، مرسوما دستوريا بإعادة تشكيل المجالس التشريعية لأربع من ولايات البلاد.


 أعيد تشكيل المجالس التشريعية4  ولايات من أصل 10 بها بعد التشاور مع أطراف اتفاق السلام المنشط في خطوة تأتي بعد مضي أكثر من ثلاثة أشهر على تكوين البرلمان القومي.


وقضى المرسوم الرئاسي الذي بثته الإذاعة الرسمية اليوم بتعيين 100 عضو لكل مجلس ولائي في كل من الولاية الاستوائية الوسطى، أعالي النيل، البحيرات، غرب الاستوائية.


وتم توزيع المقاعد وفقا للنسب التي خصصتها اتفاقية السلام لكل من أطراف اتفاقية السلام الخمسة.


ويتوقع أن يتم تعيين أعضاء المجالس التشريعية بالولايات الستة المتبقية في الأيام المقبلة بعد اكتمال المشاورات بين الأطراف الموقعة على اتفاق السلام والحكومة.


وجاءت هذه الخطوة  بعد ضغوط كثيفة مارسها الإقليم والمجتمع الدولي على أطراف اتفاق السلام بسبب التأخير الكبير في تكملة هياكل السلطة التنفيذية والتشريعية التي نصت عليها اتفاقية السلام المنشطة.


والجدير بالذكر أعلنت الحكومة الانتقالية برئاسة الفريق أول سلفاكير ميارديت عن تشكيل البرلمان القومي وفقا للنسب التي حددتها اتفاقية السلام المنشطة.


ولا تزال المشاورات جارية لإعلان تكوين المجالس التشريعية على مستوى الولايات بين الحكومة والمعارضة.


 وقعت الحكومة والمعارضة المسلحة بدولة جنوب السودان، اتفاق سلام بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، تم بموجبه تشكيل حكومة انتقالية ممثلة لجميع الأطراف الموقعة.
 

 

الاكثر قراءة