الأحد 5 مايو 2024

البرلمان المجري: زيارة الرئيس السيسي أعطت زخما للعلاقات الثنائية

علمين مصر والمجر

تحقيقات13-11-2021 | 12:55

إسراء خالد

أكد رئيس البرلمان المجري László Kövér تقديره للمستوى المتميز الذي وصلت إليه العلاقات بين مصر والمجر، خاصة وأن المجر تنظر لمصر كحليف قوي في منطقة الشرق الأوسط، مشيرا إلى أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى المجر في أكتوبر 2021 أعطت زخما للعلاقات الثنائية.

جاء ذلك خلال لقاء السفير محمد الشناوي، سفير مصر لدى المجر، برئيس البرلمان المجري László Kövér حيث تم استعراض تطورات العلاقات البرلمانية بين البلدين، وما تمثله الزيارات البرلمانية رفيعة المستوى من إضافة هامة في سبيل تعزيز البعد البرلماني للعلاقات الثنائية.

ومن جانبه أكد السفير محمد الشناوي، سفير مصر لدى المجر، الأهمية التي توليها مصر لتعزيز التعاون مع المجر في مختلف المجالات، والتطلع لأن تشهد الفترة المقبلة مزيدا من التعاون والتنسيق على الأصعدة السياسية والبرلمانية في المحافل الدولية والإقليمية، وكذلك العمل على تعزيز العلاقات الاقتصادية بين مصر والمجر، خاصة على ضوء رئاسة المجر الحالية لتجمع الفيشجراد الذي يضم كلا من المجر والتشيك وبولندا وسلوفاكيا.

وحظيت العلاقات المصرية المجرية بتعاون مشترك في مختلف المجالات في عهد الرئيس السيسي، وبينها:

- في 13يونيو 2014  هنأ رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، الرئيس عبدالفتاح السيسي، بفوزه في الانتخابات الرئاسية، مؤكدا أن المجر تعتبر مصر شريكا إستراتيجيا في إطار سياسة المجر الخاصة بالانفتاح نحو الشرق، ووجه أوربان دعوة رسمية إلى الرئيس السيسي لزيارة المجر، قال فيها: "نأمل في أن تستمر العلاقات الممتازة بين البلدين وأن تتطور بشكل كبير في المستقبل، ولذا أدعو سيادتكم الي زيارة رسمية لبودابست".

- كانت المجر من أولى الدول الداعمة لمصر فى الحرب ضد الإرهاب، ونظرت بودابست إلى الحرب التى يخوضها الجيش والشرطة فى مختلف أنحاء مصر على أنها دفاع أيضاً عن أمن المجر لأن خطر الإرهاب يهدد الجميع.

- تؤمن المجر بأن استقرار مصر هو أفضل ضمان لاستقرار الشرق الأوسط، منطقة الجوار المباشر لأوروبا، وأعلنت دعمها الكامل لحصول مصر على مقعد فى مجلس الأمن الدولي، وفى المقابل أيدت القاهرة ترشح المجر لعضوية مجلس حقوق الإنسان بجنيف لعامى 2016- 2017.

- عكست المواقف المجرية فى المحافل الإقليمية والدولية التفهم الكبير لتطورات الأوضاع فى مصر والتحديات التي تواجهها.

العلاقات المصرية المجرية

شهدت العلاقات السياسية بين البلدين طفرة كبيرة خلال السنوات الماضية، وذلك فى ضوء الزيارات المتبادلة على أعلى المستويات التى تمثلت أبرزها فى:

- زيارتي الرئيس عبدالفتاح السيسي للمجر في عامي 2015، 2017، وزيارة يانوش أدير، رئيس المجر لمصر فى نوفمبر 2019.

- زيارة رئيس وزراء المجر لمصر فى 2016.

- زيارة وزير الخارجية المصري للمجر فى 2016.

- زيارتي وزير الخارجية والتجارة المجري للقاهرة فى نوفمبر 2015، وأغسطس 2016.