الجمعة 28 يونيو 2024

الليلة.. حفل توقيع ومناقشة رواية "همس العقرب" للسفير الأديب محمد توفيق

رواية همس العقرب

ثقافة13-11-2021 | 15:17

أبانوب أنور

تُقيم مكتبة مصر العامة برئاسة السفير عبدالرءوف الريدي، حفل توقيع ومناقشة رواية "همس العقرب" للسفير الأديب محمد توفيق، وذلك اليوم السبت 13 نوفمبر في السادسة مساءً.

الرواية مستوحاة من رحلة صحراوية قام بها أحمد حسنين (الذي صار لاحقا رئيسا للديوان الملكي المصري) والمستكشفة البريطانية روزيتا فوريز عام 1920 إلى واحة الكفرة.

يلتقي حسين باشا وروز في حفل خاص يقيمه الملك فاروق في قصر المنتزه في مايو 1938 ويتبادلان ذكريات الرحلة التي قاما بها عام 1920، تسير أحداث الرحلة عام 1920 في خط مواز لأحداث الحفل الملكي، فتتبلور الظروف السياسية التي سمحت باتمام الرحلة.

ومن أجواء الرواية: " تدربت جميلة على يد سندس على فنون التعامل مع العقارب ، ولم تعد المسألة تثير مخاوفها ، غير أن الهواجس تحاصرها اليوم ، فتنظر إلى المخلوق السام بشئ من القلق . فهي لا تريد أن تخاطر بفقدان صديقتها الوحيدة . تغلق عينيها و تغطيهما بكفيها حتى لا تنفاح إحداهما مدفوعة بحب الإستطلاع . في عزلتها اللحظية تسترجع تلك الليلة الغبراء التي استيقظت فيها قبل الفجر مباشرة. أزعجتها خطى متعجلة لأكثر من شخص. كانت شهقات النسوة المكتومة أكثر إيلاماً من العوسل المراسمي الذي أعقبها. مشهد قريباتها منتفخات الأعين وقد غطين بالرماد ، أكد للطفلة تلك للحقيقة التي كانت استنتجتها بالفعل. و كان موت أقرب الناس إليها تجربة قبيحة خالية من الوقار. لكنها مع هذا لم تحدث تلك الرجة العنيفة التي توقعتها" .

يذكر أن محمد توفيق هو روائي ومهندس ودبلوماسي مصري؛ كان آخر مواقعه الدبلوماسية سفيرًا لمصر لدى الولايات المتحدة الأمريكية، تخرج من كلية الهندسة جامعة القاهرة؛ وحصل على ماجستيرالقانون الدولي من جامعة باريس ودبلوم العلاقات الدولية من معهد الإدارة الفرنسي.