الثلاثاء 21 مايو 2024

هل ارتداء الأطفال للحظاظات حرام؟ الإفتاء تجيب

ارتداء الحظاظات

دين ودنيا13-11-2021 | 16:17

دنيا ممدوح

يفضل العديد من الأشخاص وخاصًة الأطفال ارتداء الحظاظات، كنوع من الإكسسوارات، وانتشرت هذه الموضة كثيرًا في الآونة الأخيرة، وأصبح العديد من الناس الكبار منهم والصغار يرتدون هذه الحظاظات.

ارتداء الحظاظات ليس حرام

قال الشيخ محمود شلبي أمين عام بدار الإفتاء المصرية، موضحًا أن ارتداء الاطفال للحظاظات ليس حرام شرعًا، لأنهم غير مكلفين.

وأوضح أمين الفتوى، خلال بث مباشر لقناة دار الإفتاء على اليوتيوب، أنه من الواجب أن يتم تعويد الأطفال على القيام بالأمور الجادة، التي بها نفع لهم، مع منعهم من كل ما يترتب عليه التشبه بالنساء، أو يتعارض معه الشرع، لأنه غير مستحب، ومن باب حثهم على الطاعة.

يجب تربية الأطفال بطريقة لينة ورحيمة

ومن جانبه قالت دار الإفتاء، في فتوى سابقة لها، إن الإسلام دين الرحمة، وقد وصف الله –تعالى- نبيه محمد عليه- الصلاة والسلام-، بأنه رحمة للعالمين فقال: "وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلاَّ رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ".

وأضافت الإفتاء، أن الشرع والدين الإسلامي، أكدا على حق الضعيف في الرحمة، في قول النبي: «اللَّهُمَّ إنِّي أُحَرِّجُ حَقَّ الضَّعِيفَينِ: اليَتِيم، وَالمَرْأةِ»، رواه النسائي وابن ماجه

واختتمت الإفتاء، فتواها بالتأكيد على أن الاطفال أولى الناس بالرحمة، في مراحل عمرهم المختلفة، نظرًا لضعفهم واحتياجهم الدائم إلى من يقوم بشؤونهم من أولياء أمورهم، إذ جعل نبي الله، عدم رحمة الصغير من الكبائر، فقال في حديثه الشريف: «لَيْسَ مِنَّا مَنْ لَمْ يَرْحَمْ صَغِيرنَا، وَيَعْرِفْ شَرَفَ كَبيرِنَا» رواه الإمام أحمد وأبو داود والترمذي وصححه من حديث عبد الله بن عمرو.