الإثنين 6 مايو 2024

هل النوم بعد العصر مكروه.. ولماذا؟

حكم النوم بعد العصر

دين ودنيا13-11-2021 | 23:36

محمد هلال

نبهنا بعض العلماء ومن بينهم الإمام إبن الجوزي، إلى أن كرة النوم بعد العصر هذا الحديث ضعيف جداً وكان قد أشار إلى أن قد روي عن البعض أن الرسول صلى الله عليه وسلم قد ذكر ذلك في حديث عندما قال «من نام بعد صلاة العصر فأصيب في عقله فلا يلومن إلا نفسه» فقد شرع بعض العلماء ومن بينهم الإمام إبن الجوزي رحمه الله أن هذا هذا الحديث ضعيف جدا وغير صحيح، وبناءا على ذلك لم يثبت صحة هذا الحديث.

سبب كراهية النوم بعد العصر

على الرغم من ضعف الحديث عن أن تلك الوقت غير محبب للنوم إلا أن بعض الناس تكرة لعدة أسباب منها:

-الاعتقاد الخاطئ بأن نوم العصر قد يصيبك بالجنون.
-بعض الناس يظنون أن نوم العصر قد يصيبك بمرض الوسواس القهري.
-البعض يزعم أن في ذلك الوقت يكون خروج الجن نتيجة لغفلة الإنسان ونومة.

أداب النوم

يجب عليك الالتزام بالنوم على الجانب الأيمن من الجسم ، مع الالتزام أيضاً بوضع يديك اليمنى تحت الوجة أو الخد وقد جاء ذلك لما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم حيث قال (إِذَا أتَيْتَ مَضْجَعَكَ، فَتَوَضَّأْ وُضُوءَكَ لِلصَّلَاةِ، ثُمَّ اضْطَجِعْ علَى شِقِّكَ الأيْمَنِ).

من آداب النوم أيضا أن تغتسل أو تتوضأ قبل أن تتجه إلى النوم فقد رواه مسلم عن عبد الله بن أبي قيس -رضي الله عنه- أنّه قال: (سَأَلْتُ عَائِشَةَ عن وِتْرِ رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ فَذَكَرَ الحَدِيثَ، قُلتُ: كيفَ كانَ يَصْنَعُ في الجَنَابَةِ؟ أكانَ يَغْتَسِلُ قَبْلَ أنْ يَنَامَ؟ أمْ يَنَامُ قَبْلَ أنْ يَغْتَسِلَ؟ قالَتْ: كُلُّ ذلكَ قدْ كانَ يَفْعَلُ، رُبَّما اغْتَسَلَ فَنَامَ، ورُبَّما تَوَضَّأَ فَنَامَ).

يجب عليك أيضا قبل أن تتجه إلي النوم أن تطفئ جميع المصابيح وأن تخمد النار المشتعلة ، وان تغلق الأبواب المفتوحة فقد ورد ذلك عن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم حيث قال (أَطْفِئُوا المَصابِيحَ باللَّيْلِ إذا رَقَدْتُمْ، وغَلِّقُوا الأبْوابَ) ، فقد جاء ذلك حفاظاً عليك وعلى أموالك.

يجب عليك أيضا قراءة الأذكار قبل الذهاب الى النوم والدعاء فقد جاء ذلك وفقا لما ذكره رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال: (إذا أوَى أحَدُكُمْ إلى فِراشِهِ)[٢٤] إلى أن قال: (ثُمَّ يقولُ: باسْمِكَ رَبِّ وضَعْتُ جَنْبِي وبِكَ أرْفَعُهُ، إنْ أمْسَكْتَ نَفْسِي فارْحَمْها، وإنْ أرْسَلْتَها فاحْفَظْها بما تَحْفَظُ به عِبادَكَ الصَّالِحِينَ).

كما يجب عليك أيضا أن تغطي أي طعام مكشوف أو اواني ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (غَطُّوا الإناءَ، وأَوْكُوا السِّقاءَ، فإنَّ في السَّنَةِ لَيْلَةً يَنْزِلُ فيها وباءٌ، لا يَمُرُّ بإناءٍ ليسَ عليه غِطاءٌ، أوْ سِقاءٍ ليسَ عليه وِكاءٌ، إلَّا نَزَلَ فيه مِن ذلكَ الوَباءِ. وفي روايةٍ : فإنَّ في السَّنَةِ يَوْمًا يَنْزِلُ فيه وباءٌ).

 كما يجب عليك الحرص على تجنب أي من الأمور التي قد تضيع عليك صلاة قيام الليل من بينهم الإفراط في السهر أو الأكل الكثير فكل هذه الأمور من شأنها أن تلهيك وتضيع عليك قيام الليل والحرمان من ثوابها.

يجب عليك الحرص على تنفيض أو المسح مكان النوم قبل أن تتجه إلى النوم وقد جاء ذلك في حديث شريف لرسول الله صلى الله عليه وسلم (إِذَا أَوَى أَحَدُكُمْ إلى فِرَاشِهِ، فَلْيَأْخُذْ دَاخِلَةَ إِزَارِهِ، فَلْيَنْفُضْ بهَا فِرَاشَهُ، وَلْيُسَمِّ اللَّهَ، فإنَّه لا يَعْلَمُ ما خَلَفَهُ بَعْدَهُ علَى فِرَاشِهِ).

تجنب النوم على البطن فهي من الأشياء المكروهة في النوم والتي كان قد نهانا عنها الرسول صلى الله عليه وسلم قال حيث قال لرجل كان مضطجعٍ على بطنِهِ: (إن هذه ضِجْعَةٌ لا يُحِبُّها اللهُ).

Dr.Randa
Egypt Air