الثلاثاء 2 يوليو 2024

الرئيس الألماني يطالب برد أوروبي واضح تجاه قرار ترامب حول الهجرة

4-2-2017 | 11:52

(د ب أ):

طالب الرئيس الألماني يواخيم جاوك بإشارة واضحة من أوروبا ضد مرسوم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بحظر دخول مواطني سبع دول ذات أغلبية مسلمة إلى الولايات المتحدة.
وقال جاوك- في مقابلة مع خمس صحف أوروبية نشرت اليوم السبت: "يتعين علينا إعلان موقفنا بوضوح في ذلك".
وذكر جاوك أن هذا الحظر يتهم معتنقي الدين الإسلامي والمنحدرين من أصول معينة بصورة جزافية بأنهم يمثلون خطرا أمنيا، وقال: "هذا يتعارض مع تصوراتنا عن الكرامة الإنسانية والمساواة والحرية الدينية".
وأجرى جاوك المقابلة المشتركة مع صحف "إن آر سي هاندلسبلاد" الهولندية و"ذا جارديان" البريطانية و"لوموند" الفرنسية" و"لا ستامبا" الإيطالية و"إل بايس" الإسبانية في قصر "بيليفو" الرئاسي ببرلين.
وفي نهاية فترته الرئاسية، ذكر جاوك أن ألمانيا تقف حاليا "في مرحلة انتقالية تخرج فيها من إنكار الذات والانكفاء الذاتي بسبب الإحساس بالذنب التاريخي، إلى دور أكثر فعالية في أوروبا والعالم"، موضحا في الوقت نفسه أن بلاده لا تريد، ولا يمكنها بمفردها حماية قيم العالم الحر، مؤكدا أن برلين شريك موثوق للاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي (الناتو).

وقال: إن الانتماء الأوروبي يعد مكونا رئيسيا في الشخصية الألمانية.
وعن سياسة اللاجئين والهجرة، طالب جاوك من المهاجرين الذين قدموا إلى ألمانيا الاهتمام بالتاريخ الأوروبي والمسئولية الألمانية عن محرقة النازية (الهولوكوست)، وقال: "يتعين على المهاجرين أن يعلموا أننا نريد أن نتذكر ونرى في الوقت نفسه أن مسئوليتنا تجاه الحاضر تزداد، وأننا نعمل من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان".