الثلاثاء 28 مايو 2024

العثور على «الإنسان الأول» في المغرب

8-6-2017 | 05:12

تم اكتشاف بقايا خمسة من البشر الأوائل في شمال أفريقيا من نوع "هومو سابينس" ظهروا قبل 300 ألف سنة على الأقل بما يطرح تطور الإنسان المعاصر في كل أنحاء القارة الأفريقية وليس شرقها فقط، هكذا قال العلماء المشاركين في عملية الاكتشاف، طبقا لتقرير نشره موقع "بي بي سي" اليوم الخميس.

 

وقال البروفيسور "جاك هوبلين" من معهد ماكس بلانك للأنثروبولوجيا التطورية في ألمانيا :" إن هذا الاكتشاف سيعد كتابة تاريخ أصل النوع البشري", وأضاف قائلا :" إنها ليست قصة ما جرى سريعا في جنة عدن في مكان ما بأفريقيا، ووجهة نظرنا أن التطور كان منتظما وشمل كل أنحاء القارة, فلو كان هناك جنة عدن فإنها أفريقيا".

 

وتحدث البروفيسور "هوبلين" في مؤتمر صحفي في العاصمة الفرنسية باريس، حيث بقايا العظام التي استخرجها فريقه من موقع "جبل إرحود" في المغرب، وشملت جماجم وأسنان وعظام طويلة.

 

وطبقا لما قاله الباحثون عن هذا الاكتشاف فإن فكرة تطور الإنسان المعاصر في "مهد واحد للبشرية" في شرق أفريقيا قبل 200 ألف سنة لا يمكن الدفاع عنها بعد الآن.

 

من الجدير بالذكر أنه تم تأريخ الحفريات التي تم العثور عليها بأحدث أساليب التكنولوجيا الفائقة والتي أشارت إلى أن عمر هذه العظام يتراوح بين 300 و350 ألف سنة, وشكل الجمجمة يكاد يكون متطابقا مع البشر الحاليين, كما كشفت الحفريات أيضا أن هؤلاء القدامى استخدموا أدوات حجرية وتعلموا كيفية إضرام النار والسيطرة عليها؛ لذلك فإنهم لا يبدون فقط مثل "الهومو سابينس" بل تصرفوا مثلهم أيضا.