الجمعة 10 مايو 2024

أهلها في رباط.. أقباط يفتحون النار على زكريا بطرس ويدافعون عن النبي

زكريا بطرس

الهلال لايت 13-11-2021 | 23:24

إيمان علي

سادت حالة من الجدل بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية، بعد انتشار التصريحات المستفزة التي اطلقها القمص زكريا بطرس، وأساء فيها إلى النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وهي التصريحات التي فطن الجميع إلى مرادها وهدفها في التفريقة بين أبناء مصر من المسلمين والمسيحين.

وعلى عكس ما يتمنى مروجوا الفتنة، فقد تصدى عدد من الأقباط للدفاع عن نبي الله الكريم محمد، من خلال منشورات وتغريدات تم تداولها على نطاق واسع على السوشيال ميديا، بالإضافة إلى تداول بيان الكنيسة الذي صد قبل دقائق، وأيضاً قصاصات الصحف المصرية القديمة والتي تكشف عن تبرؤ الكنيسة من هذا "القس المشلوح".

وقال أحد مستخدمي فيس بوك في منشور :" القمص زكريا بطرس هو قمص مشلوح من الكنيسة القبطية رسم في شبين الكوم ثم نقل إلى طنطا ثم عزل من الخدمة في أيام البابا كيرلس السادس سنة 1968 ثم أرجع بعد عزله بسنة إلى كنيسة مارمرقص في القاهرة ثم عزل ثانية مدة ثماني سنوات ونصف من 1978 إلى 1987 بعد محاكمة كنسية، أحذر أصدقائي وأحبابي من الوقوع في فخ الطائفية والعداء والكراهية التي يُسَوِقها البعض بدافع الغيرة على النبي والدين... ولكن يستفيد منها بعض المتطفلين لتوظيفها في قضايا تضر بأمن وطننا القومي".

وأضاف آخر : وباسم جموع الأقباط.. نرفض إهانة الإسلام والرسول الكريم رفضًا تامًا لا مساس بالكتب السماوية والأديان والأنبياء ووالله إن المسلمين في وطننا أقرب الأقربون لنا ولقلوبنا كل الاحترام لكل احبائنا واهلنا واخواتنا وأصحابنا .. تربينا سويا وكبرنا سويا تعلمنا وعملنا وتوحدت مبادئنا وأفكارنا وتقاسمنا خبزنا وفرحنا وحزننا ومالنا وآلامنا ونجاحنا ومكسابنا لا فرق بين مسيحي ومسلم وفوتوا الوقيعة على هذا الزكريا بطرس".

وتابع ثالث :"الاخ ده مشلوح من الخدمة من ايام البابا شنوده يعني تقريبا من حوالي ١٤ سنة مشلوح بمعنى سحب الرتبة الكنيسة منه ميقدرش يدخل كنيسة و يصلي بالناس أو يعمل أو ياخد قرار لاي حاجة تخص الكنيسة واي حد مسيحي هيبقى عارف ده و عارف حتى أنه لبسه مش لبس الكهنة الأرثوذكس، ثانيا : مفيش حاجة في دينا تقول إن لازم اهاجم أو أكفر شخص من دين تاني دي نهائي فياريت بجد كفاية شتايم في المسيحية و المسيحين  لانه لا يمت لنا بأي صلة".

وخرج القمص زكريا بطرس على أحد القنوات الدينية المسيحية، وهو يهاجم النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ووصفه بأبشع الصفات، وهي ليست المرة الأولى لارتكابه هذا الفعل، حيث اعتاد خلال السنوات الماضية أن يكرر الأكاذيب التي يهين فيها النبي الكريم، ويسخر من أحكام القرآن، في محاولة يائسة لم تجدي نفعًا منذ سنوات، للإيقاع بين المسلمين والمسيحيين في مصر.

يذكر أن زكريا بطرس يقيم خارج مصر منذ سنوات طويلة بالولايات المتحدة الأمريكية، ويتخذ من إحدى الشاشات منبرًا لبث السموم والوقيعة وإهانة الإسلام والافتراء عليه بالأكاذيب وهو ما ترفضه الكنيسة، والتي اتخذت العديد من المواقف الصارمة تجاهه، حيث يعتبر بطرس مشلوحًا من الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، وليس عضوًا حاليًا في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، وغير مسموح له بممارسة أي نشاطات كنسية، وليس مسموحًا له بأخذ الاعترافات أو ممارسة أي من الأسرار المقدسة حسب قرارات قداسة البابا شنوده الثالث والمجمع المقدس، ومحظور لقاءاته ومؤلفاته.


Dr.Radwa
Egypt Air