الأحد 9 يونيو 2024

في الخامسة.. ورشة "فن الموزاييك" ببيت السناري

فن الموزاييك

ثقافة14-11-2021 | 11:41

عبدالله مسعد

تنظم مكتبة الإسكندرية من خلال بيت السناري، ورشة عمل مجانية تحت عنوان "فن الموزاييك"، وذلك  في الخامسة من مساء اليوم الأحد، بمقر بيت السنارى الأثري بحي السيدة زينب في القاهرة.

تركز الورشة على التعريف بفن الموازييك، الذي يعتمد على بناء العمل الفني بقطع صغيرة متجاورة من خامات طبيعية، مثل الزجاج والأجحار والرخام، لتكوين شكل زخرفي لموضوع أو قصة أو غير ذلك. 

سيتعرف المتدرب على الأدوات المستخدمة، وكيفية اختيار التصميم وطباعته على الشاسيه، بالإضافة إلى كيفية تقطيع بلاطات الموزاييك، وتكسيرها إلى أشكال منتظمة وغير منتظمة، وكذلك العمل على تنفيذ الشكل النهائي، والإخراج الفني.


يدير الورشة الفنان عماد حمدي، وهو مدرب محترف، شارك في الكثير من المعارض، وقدم العديد من الورش التدريبية والتعليمية في مجال صناعة الموزاييك.

يذكر أن بيتِ السناري واحدا من القصور الفخمة التي تم بناؤها للصفوة، بناه صاحبه "إبراهيم كتخدا السناري"، وأنفق عليه أموالاً طائلة، ويقع في حي الناصرية بالسيدة زينب، في نهاية حارة غير نافذة تعرف حاليا بحارة منج، وتسمى حارة "منج" نسبة إلى أحد علماء الحملة الفرنسية الذين أقاموا بهذا المنزل عند احتلالهم مصر.