السبت 25 مايو 2024

الثلاثاء.. مناقشة "تاريخ اليونان وبناء مصر الحديثة" ضمن أسبوع التراث السكندري

مكتبة الإسكندرية

ثقافة14-11-2021 | 11:43

هدير إسماعيل

تقيم مكتبة الإسكندرية حفل توقيع ومناقشة كتاب بعنوان "اليونانيون وبناء مصر الحديثة"، والمقرر إقامتها يوم الثلاثاء 16 نوفمبر الجاري في تمام الساعة الثانية مساءً، بقاعة الوفود، مركز المؤتمرات، مكتبة الإسكندرية، ويأتي ذلك في إطار هذه المشاركة العديد من الفعاليات والمحاضرات التي تنظمها مكتبة الإسكندرية ضمن أسبوع التراث السكندري.

وتناقش المحاضرة ترجمة كتاب " اليونانيون وبناء مصر الحديثة"، والذي يعد أهم إصدارات مشروع مكتبة الإسكندرية للترجمة، ويناقشها كلًا من الدكتور أحمد منصور مدير مركز دراسات الخطوط، كما يشارك كل من مؤلف الكتاب الدكتور ألكساندر كيتروف والدكتورة أميرة نويرة من خلال عرض فيديو مسجل عن مراحل تأليف وترجمة هذا الكتاب.


 ويدور كتاب " اليونانيون وبناء مصر الحديثة" حول تاريج تواجد اليونانيون في مصر منذ عصر محمد علي وحتى فترة الستينيات من القرن الماضي، كما تتضمن المحاضرة قراءة تاريخية لنقوش مساجد مدينة الإسكندرية القديمة.

 يشار إلى أن مكتبة الإسكندرية تشارك  من خلال مركز دراسات الإسكندرية وحضارة البحر المتوسط ومركز دراسات الخطوط بقطاع البحث الأكاديمي في أسبوع التراث السكندري في دورته الثانية عشر، والذي ينظمه المركز الفرنسي للدراسات السكندرية CEALEX بالتعاون مع العديد من المؤسسات الثقافية في مدينة الإسكندرية في الفترة من 12-19 نوفمبر 2021.

الاكثر قراءة