الأربعاء 26 يونيو 2024

خبراء اقتصاد يكتبون روشتة لرفع الصادرات المصرية إلى 100 مليار دولار سنويًا

الصادرات المصرية

اقتصاد14-11-2021 | 22:50

دار الهلال

رأى خبراء الاقتصاد، أن كي تصل الصادرات المصرية إلى 100 مليار دولار سنويا وفقا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، فلابد من الاهتمام بأكبر القطاعات التي تتميز بها مصر، وهم القطاع الزراعي، والغزل والنسيج، وأيضا قطاع البناء والتشيد، وكذلك قطاع الكيماويات، مطالبين بضرورة  الإهتمام بكلاً من الكفاءة والأسعار.

وكانت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، عقدت اليوم الأحد 14 نوفمبر، لقاء الموسع مع رؤساء وممثلي المجالس التصديرية لبحث سبل زيادة الصادرات المصرية إلى مختلف الأسواق العالمية، شارك في اللقاء إبراهيم السجينى مساعد وزيرة التجارة والصناعة للشؤون الاقتصادية والدكتورة أماني الوصال الرئيس التنفيذي لصندوق تنمية الصادرات، التي أكدت على تعكف حالياً على دراسة سبل تعزيز الصادرات المصرية للأسواق الخارجية للوصول بالصادرات إلى 100 مليار دولار سنويا.


 رفع الصادرات المصرية 

فمن جانبه قال الدكتور رشاد عبده،  رئيس المنتدى المصري للدراسات الاقتصادية، إن من أهم  سبل تعزيز الصادرات المصرية بالأسواق الخارجية الإهتمام بكلاً من الكفاءه والأسعار، فلكي تغزو الصادرات الأسواق لابد من وجود إنخفاض للأسعار وارتفاع الجودة وذلك ما جعل الصين تغزو العالم نظراً لإنخفاض أسعارها وتصديرها سلع جيدة، ومن أهم ما يميز دولة الصين تصنيعها وفقاً لما يتطابق مع البيئه المستوردة.

وأضاف في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن ما صرح به الرئيس عبد الفتاح السيسي بأن مصر ستقوم بالاستيراد طبقا للمعايير الأوروبية، و المقصود بالمعايير الأوروبية هو الاستيراد على درجة عالية من الكفء، مشيرا إلى أنه سيتم إلغاء البيع عن طريق الحصص و سيتم عن طريق المنافسة فمن يستطيع تطوير منتجه و البيع بأقل سعر يتمكن من غزو الأسواق العربية.

وأشار إلى أنه من الممكن تحدى أنفسنا و نصل لتحقيق 100 مليار دولار سنويا بالنسبة للصادرات اذا استطعنا إزاله العقبات أمام المستثمر، وتيسير مهمته لإقامه المشروعات، والقضاء على الفساد، كما حدث بدوله سنغافورة التي تقوم بالتصدير فيما يزيد عن 312 مليار دولار على الرغم من كون عدد سكانها يتراوح بين 5.6 مليون نسمه.

وأكد أنه من الضروري وجود عده إجراءات لتعزيز الصادرات المصريه بالأسواق كقيام المنتج بتطوير منتجه و تخفيض سعره ليكون سعراً تنافسياً.


 

قطاعات ترفع الصادرات

فيما قال الخبير الاقتصادي،محمد انيس، إن مصر لها فرصة كبيرة في تصدير  فائض انتاجها من مواد البناء مثل الحديد المُسلح والاسمنت للدول المجاورة نظراً لعملية إعادة الإعمار التي ستكون موجودة في دول ليبيا، العراق، والسودان.

وأضاف انيس في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن قطاع الكيماويات فمن المفترض ان يزيد صادراته هو الاخر بعد إشغال مجمع المنطقة الاقتصادية في قناة السويس بالكامل حيث له استثمارات بقيمة 7 ونصف مليار دولار.

وأشار إلى أن قطاع الغزل والنسيج والمنسوجات سيزيد صادراته، حيث انه يتم العمل علي اعادة بناء وهيكلة هذا القطاع بالكامل وتحسين الخط الانتاجي له، خاصةً اذا استطعنا اجتذاب ماركات عالمية ليكون لديها شركات ومصانع داخل مصر فذلك بالطبع سيزيد من فرص التصدير للخارج.

بالنسبة لقطاع الزراعة، أوضح أنه من المخطط حدوثه توسيع الرقع الزراعية الموجودة في مصر فهذا سيزيد من انتاج مواد غذائية، فستقوم مصر بتصدير فائض انتاجها.

وأضاف أن الوصول لـ 100 مليار دولار سنوياً كما اشار الرئيس "عبد الفتاح السيسي"، امر ممكن حدوثه و من المفترض ان نعمل علي هذا الهدف، وأن المصريين قادرين علي ذلك التحدي وكلما كان الوصول لهذا الهدف سريعاً كلما كان العائد أسرع وسيحدث طفرة في الجانب الافتصادي والمالي.

الاكثر قراءة