الجمعة 27 سبتمبر 2024

بروتوكول تعاون بين جامعة عين شمس و«رويال برومبتون وهارفيلد» في مجال أمراض القلب

بروتوكول تعاون

أخبار15-11-2021 | 14:21

دار الهلال

وقعت جامعة عين شمس برئاسة الدكتور محمود المتيني، ممثلة في المستشفيات الجامعية، وتعد أحد أكبر المؤسسات الطبية التعليمية في أفريقيا والشرق الأوسط، بروتوكول تعاون مشترك مع مستشفيي (رويال برومبتون) و(هارفيلد)، الرائدين عالميًا في مجال أمراض القلب بلندن.

وذكر بيان صادر اليوم عن جامعة عين شمس أن البروتوكول يشمل التعاون مع المستشفيين في مجال خدمات جراحة القلب وبخاصة جراحة الشريان (الأبهر)، وتطوير نظم الرعاية السريرية والتعليم والتميز البحثي، بما يسمح بتوفير خدمات استثنائية ومستدامة في المستشفيات الجامعية.

وأكد رئيس جامعة عين شمس الدكتور محمود المتيني أن هذا التعاون يعد جزءًا من مشروع لبناء المدينة الطبية بجامعة عين شمس، معربا عن سعادته بالتعاون مع المستشفيين، باعتبارهما رائدتين في مجال جراحة القلب على مستوى العالم.

وأوضح أن هذا التعاون يهدف لتدشين أول مركز متميز لجراحة الشريان الأورطي في الشرق الأوسط داخل مستشفيات جامعة عين شمس؛ بما يرفع من مستوى الرعاية الطبية والصحية في مصر والمنطقة بأسرها.

من جانبه، قال العضو المنتدب لمستشفيي (رويال برومبتون) و(هارفيلد)، الدكتور ريتشارد جروكوت ماسون، إنهم يتطلعون إلى العمل مع الزملاء في مستشفى جامعة عين شمس؛ للاستفادة من خدمات القلب المتخصصة، فضلا عن التطلع إلى شراكة ناجحة بين مؤسستنا، وأن يؤدي ذلك إلى مزيد من التعاون المثمر في المستقبل.

بدوره، قال السفير البريطاني في مصر، جاريث بايلي: إنه سعيد بالتعاون بين مستشفيين، والتي تعدان من بين مستشفيات القلب والرئة الرائدة في العالم، وجامعة عين شمس، مشيرا إلى أن هذه الاتفاقية ستمكن مؤسستين متميزتين من توحيد الجهود لتقديم خدمة قلب عالمية المستوى للمواطنين المصريين.

ونوه بأنه في عام 1983، أجرى فريق من الأطباء بقيادة جراح القلب المصري البريطاني الشهير البروفيسور مجدي يعقوب أول عملية زرع قلب ورئة بريطانية في مستشفى هارفيلد، لذلك من الرائع أن نرى استمرار التعاون مع هذا التعاون الأخير.