الجمعة 7 يونيو 2024

بعد بدء تطبيق منعهم من دخول عملهم.. مصير الموظفين غير الحاصلين على لقاح كورونا

منع دخول غير الحاصلين على لقاح كورونا

تحقيقات15-11-2021 | 16:46

أماني محمد

بدأت الحكومة اليوم تطبيق قرار اللجنة العليا لإدارة أزمة كورونا بمنع دخول غير الحاصلين على لقاح كورونا مقار عملهم أو الجامعات بالنسبة للطلبة، وبموجب القرار لا يمكن للأشخاص دخول مقار المصالح والجامعات ودواوين المحافظات إلا بعد تقديم إثبات بحصولهم على لقاح كورونا.

مصير غير الحاصلين على اللقاح

ووفقا لقرارات الحكومة سيكون أمام الموظف غير الحاصل على لقاح كورونا إما تقديم تحليل كل ثلاثة أيام أو كل أسبوع على أقصى تقدير، يثبت خلوه من الإصابة بفيروس كورونا أو تقديم ما يفيد بوجود عذر طبى يمنعه من الحصول عليه.

وقد حددت الحكومة أنه في حالة عدم تلقي اللقاح لابد من التقدم بشهادة "PCR" تفيد بعدم إصابة الموظف بفيروس كورونا، وهذه الشهادة لها مدة زمنية محددة لا تتعدى الخمس أيام، ويتم إجراء التحليل على نفقة الموظف.

فيما أكدت الحكومة أن الموظف الذي سيتم منعه من دخول مقر عمله بسبب عدم تلقيه لقاح كورونا سيعتبر متغيبا عن العمل وتطبيق عليه الجزاءات المقررة.

 

منع المواطنين من دخول المنشآت

ومن المقرر أيضا بداية من الأول من ديسمبر المقبل تطبيق قرار عدم السماح لأي مواطن بدخول أي منشأة حكومية لإنهاء إجراءاته إلا بعد تأكيد الحصول على اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد.

كان رئيس الوزراء ان قد شدد خلال اجتماع الحكومة على أهمية متابعة تنفيذ هذه القرارات، لافتا إلى الجهود الكبيرة المبذولة من وزارة الصحة والسكان في التوسع في تقديم اللقاحات على مستوى الجمهورية، وكذا افتتاح المزيد من مراكز تقديم اللقاحات في جميع المحافظات والتي تشمل توفير مراكز للتطعيم المباشر للمواطنين في التجمعات الكبيرة مثل المساجد أيام الجمعة، والكنائس أيام الأحد، بالإضافة إلى دور المحاكم، ووحدات المرور، ومكاتب الشهر العقاري، وكذلك محطات القطارات، ومترو الأنفاق، ومواقف الأوتوبيسات والميكرو باصات الكبرى بالمحافظات وغيرها من المنشآت التي تشهد تردد أكبر عدد من المواطنين.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أى فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقى استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.