الأحد 19 مايو 2024

مجلس الأمن: انتخابات العراق حرة ونزيهة

مجلس الأمن الدولي

عرب وعالم15-11-2021 | 23:18

اسراء السيد

قال مجلس الأمن الدولي، كلمته بشأن انتخابات العراق الأخيرة: "مرحبا بالجهود الأممية والمحلية التي تكللت بتحقيق انتخابات تشريعية حرة ونزيهة في العراق".


وأكد المجلس، اليوم الhثنين، في بيان له أن الأمم المتحدة تراقب أي محاولة من شأنها تقويض النتائج وضرب النهج الديمقراطي.


ورحب بنتائج بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق والمفوضية العليا المستقلة للانتخابات عقب عمليات إعادة الفرز اليدوي الجزئية لمراكز الاقتراع والتي جاءت تتطابق مع نظام نقل النتائج الإلكتروني.
 
وأثنى مجلس الأمن،  على دور بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق في دعم جهود الحكومة العراقية والمفوضية العليا المستقلة للانتخابات في تخطيط وتنفيذ انتخابات "حرة ونزيهة حقيقية يقودها العراقيون ويمتلكها العراقيون.


وأشار أعضاء المجلس، في البيان، إلى أن "موظفي الأمم المتحدة يواصلون مراقبة أي محاولات غير قانونية لتقويض العملية الانتخابية.


ورحب بالجهود التي تبذلها حكومة العراق والمفوضية العليا المستقلة للانتخابات وبعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق لتعزيز المشاركة السياسية للمرأة.


وأثنوا على بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق على إظهار الموضوعية في جهودها لدعم العراق طوال العملية الانتخابية.


 وكرر أعضاء المجلس إدانتهم لكل من محاولة الاغتيال التي وقعت في 7نوفمبر 2021 ضد رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، والتهديدات المستمرة بالعنف ضد بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق والمفوضية وآخرين.


وأعربوا عن أسفهم لاستخدام العنف لتسوية المظالم المتعلقة بالانتخابات، داعين جميع الأحزاب السياسية إلى "اتباع الوسائل القانونية والسلمية لحل هذه المظالم"، و أدانوا "محاولات تشويه سمعة الانتخابات.


وشجع أعضاء مجلس الأمن جميع أصحاب المصلحة على احترام العملية المحددة قانونا وتيسير إجراء مراجعة قضائية سلمية ومستقلة للطعون الانتخابية.


 ويتطلع أعضاء مجلس الأمن، بحسب البيان، إلى تشكيل سلمي لحكومة شاملة من شأنها أن تقدم إصلاحات ذات مغزى لتلبية احتياجات وتطلعات جميع العراقيين ، بما في ذلك النساء والشباب والمجتمعات المهمشة وجددوا دعمهم لاستقلال العراق وسيادته ووحدته وسلامة أراضيه.