الأحد 12 مايو 2024

"القوى العاملة" بسوهاج تؤكد ضرورة إنهاء المنازعات العمالية وديا قبل إحالتها للقضاء

وزير القوى العاملة

محافظات16-11-2021 | 12:18

إيمان الطيب

أكد مدير مديرية القوى العاملة بسوهاج الدكتور هشام أحمد أبو زيد ضرورة إنهاء المنازعات العمالية بين طرفي العملية الإنتاجية بالتسوية الودية وعدم إحالتها للقضاء إلا في حال فشل التسوية الودية؛ منعا لإطالة أمد المنازعة العمالية.

وشدد أبو زيد - خلال اجتماعه مع مديري المناطق ومديري مكاتب تفتيش وعلاقات العمل بالمديرية، وفقا لبيان الوزارة اليوم /الثلاثاء/ - على الالتزام بدليل الإجراءات في مجال علاقات العمل، والذي يشترط حضور ممثل العمال من النقابات العمالية أو ممثل نقابي يرشحه الاتحاد المحلي لنقابات عمال سوهاج حال عدم وجود منظمة نقابية عمالية، وممثل من منظمات أصحاب الأعمال المختصة..

مكلفا إدارة رعاية القوى العاملة بالتنسيق في هذا الأمر وعدم إحالة المنازعة للقضاء إلا بعد استيفاء كافة الإجراءات.

وتناول الاجتماع ضرورة تكثيف الندوات في المنشآت كثيفة العمالة لتشمل الموضوعات الأكثر ورودا بالمنازعات مثل حقوق العمال وواجباتهم، والجزاءات، والإيقاف عن العمل، والفصل، والأجور والإجازات وغيرها من الضوابط القانونية الواردة بقانون العمل رقم 12 لسنة 2003 حتي يتم زيادة التوعية للعمال وأصحاب الأعمال.

كما تناول تنفيذ تكليفات وزير القوى العاملة محمد سعفان بتوفير فرص عمل جديدة ومتنوعة تلبي احتياجات الشباب بالقطاع الخاص والاستثماري والاهتمام بتوفير فرص عمل لائقة للمرأة، فضلا عن استيفاء نسبة 5% الخاصة بذوي الهمم طبقا لقانون ذوي الإعاقة رقم 10 لسنة 2018، مع التأكيد على أن تكون فرص العمل تضمن الحد الأدنى للأجور ومتابعة طلبيات التوظيف التي تقدمها الشركات لضمان جديتها.

وحول نشاط التفتيش العمالي، كلف مدير المديرية المكاتب بضرورة التفتيش على المنشآت ذات الكثافة العمالية بالمناطق الصناعية والحيوية داخل المحافظة بالحملات المشتركة، ومتابعة تنفيذ المنشآت للالتزام بعمل عقود عمل للعمال والتأمين عليهم وحصول العمال علي شهادة قياس مستوى المهارة وترخيص مزاولة الحرفة في المهن التي تتطلب ذلك.

وأكد أبو زيد - في ختام الاجتماع - ضرورة أن تكون كافة البيانات الخاصة لراغبي العمل والمشتغلين مستوفية كافة البيانات اللازمة علي برنامج الإكسيل، وإرسالها بصفة مستمرة لمركز المعلومات بالمديرية بما يضمن سهولة إرسالها للإدارات المركزية المختصة بالوزارة.

Dr.Radwa
Egypt Air