السبت 29 يونيو 2024

قابيل : 5.6 مليار يورو حجم التعاون التبادل التجاري بين مصر وألمانيا خلال عام

8-6-2017 | 12:18

أكد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، على أن العلاقات التجارية بين البلدين تشهد حاليا زخماً كبيراً ونقلة نوعية فى مختلف مجالات التعاون الاقتصادي ، حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين العام الماضي 5 مليارات و567 مليون يورو بزيادة 10% عن عام 2015 .

وأشار "طارق" في بيان صحفي له اليوم الأربعاء، إلى أن حجم الاستثمارات الألمانية فى مصر بلغت حتى يناير الماضي نحو 619.2 مليون دولار فى قطاعات المواد الكيماوية وصناعة السيارات والاتصالات والحديد والصلب والبترول والغاز والأدوات الصحية ومكونات السيارات حيث تحتل ألمانيا المركز الـ 20 في قائمة الدول المستثمرة بالسوق المصرية .

وأضاف "قابيل"، أنه من المقرر أن يشهد الرئيس فعاليات منتدى الأعمال المصرى الألماني المشترك والذي يستهدف خلق حوار بناء بين الشركات المصرية ونظيرتها الألمانية بهدف إنشاء مشروعات مشتركة جديدة تحقق المصلحة المشتركة لكلا الجانبين .

جاء ذلك خلال جلسة المباحثات الثنائية التى عقدها طارق قابيل سفير ألمانيا لدى القاهرة "يوليوس جيورج لوى والتي استعرض فيها توسيع أطر التعاون الاقتصادي بين البلدين وسبل تعزيز معدلات التجارة البينية والاستثمارات المشتركة بين مصر وألمانيا خلال المرحلة المقبلة .

 

وأوضح وزير الصناع والتجارة، أن الزيارة ستشمل أيضا عقد اجتماعات اللجنة الاقتصادية المصرية الألمانية المشتركة برئاسة وزير التجارة والصناعة المصرى ونظيره وزير الدولة للاقتصاد والطاقة الألماني حيث من المقرر أن يشهد الرئيس السيسي التوقيع على المحضر النهائى للجنة والتي تشمل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين فيما يتعلق بالسياسات التجارية والصناعية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتبادل الحوار الاستثماري، وكذا التعاون فى مجالات الزراعة والغذاء والطاقة والنقل والبنية التحتية والسياحة.

وأشار "طارق"، إلى أن تبادل الزيارات الرسمية بين البلدين خلال الفترة الأخيرة وضعت أساساً راسخا لعلاقات اقتصادية قوية تعود بالنفع على الاقتصادين المصري والألماني على حد سواء .

 

وحول تطور العلاقات الاقتصادية المصرية الألمانية أكد "طارق قابيل"، إن الزيارة المرتقبة للرئيس عبد الفتاح السيسي إلى ألمانيا الأسبوع المقبل للمشاركة فى القمة الألمانية الإفريقية التى تعقد تحت عنوان " قمة الاستثمار مستقبل مشترك" تمثل قوة دفع كبيرة لتعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين مصر وألمانيا خلال المرحلة المقبلة .

 

ومن جانبه أشاد "يوليوس جيورج"، بالدور المحوري الذى تلعبه مصر على مختلف الأصعدة فى منطقة الشرق الأوسط مشيراً إلى أن مجتمع الأعمال الألماني يولى أهمية خاصة بالسوق المصرى كسوق استثماري فريد يمتلك فرصاً استثمارية هائلة فى مختلف القطاعات .

وأشار "جيورج"، إلى أن زيارة الرئيس السيسي لألمانيا ستسهم فى تعزيز وتوسيع اطر التعاون الاقتصادي المشترك خاصة فى ظل العلاقات الوطيدة التى تربط شعبا البلدين، مؤكداً على أن هناك فرصاً كبيرة لتوسيع اطر التعاون الاستثماري بين البلدين فى العديد من القطاعات الإنتاجية والخدمية .